الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

الفرض التّأليفيّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، محور: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (عنترة بن شدّاد)، 2006-2007

أستاذة العربـيّة: فوزيّة الشّـطّي الفرض التّأليفيّ 1التّحليل الأدبيّ

2 آداب: 2006-2007 معهد 'نهج صيّادة' الورديّة

النّصّ: هذا جزءٌ مِن معلَّقةِ الشّاعر الجاهليّ 'عنترة بن شدّاد' الّتي نُظِمتْ على بحرِ الكامل.

1-    يَا دَارَ عَبْلَةَ بِـــــالْـجَـوَاءِ، تَكَلَّـــمِــــــــــي    وَعِمِي صَبَاحًا، دَارَ عَبْلَةَ، وَاسْلَمِي

2-    حُيِّيتِ مِنْ طَلَـــــــــــــــــلٍ تَـقَادَمَ عَهْــدُهُ    أَقْـــــــوَى وَأَقْـــــــــــفَرَ بَعْدَ أُمِّ الْـهَـيْــــــــــــــــــــــثَمِ

3-    حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَـــــــحَتْ    عَسِــــــــرًا عَلَــــــيَّ طِلاَبُـــكِ، ابْنَةَ مَـخْـرَمِ

4-    وَلَقَـــــــــدْ نَزَلْتِ، فَلاَ تَظُـــنِّـــي غَيْـــــــرَهُ،    مِنِّـي بِـمَـنْزِلَــــــــــــــــــــــــــــــةِ الْمُحَبِّ الْمُكْـرَمِ

5-    إِذْ تَسْتَبِيــكَ بِذِي غُرُوبٍ وَاضِــــــــــحٍ    عَذْبٍ مُقَـبَّــــــــــــــــلُهُ لَذِيذُ الْمَـطْــــــــــــــــــــعَمِ

6-    إِنْ تُغْدِفِـي دُونِــــــــي القِنَاعَ فَإِنَّــــــــــنِـــي    طَــــبٌّ بِأَخْـــــذِ الفَـــــــــــارِسِ الْمُسْـتَلْئِـمِ

7-    أَثْنِـي عَلَـيَّ بِـمَا عَلِمْتِ، فَإِنَّـــــــــــــــــــنِـي    سَـمْـــــــحٌ مُـخَالَقَـــــــتِـي إِذَا لَـمْ أُظْـــــــلَـمِ

8-    وَإِذَا ظُلِمْتُ فَــــــــــــــــــإِنَّ ظُلْمِيَ بَاسِلٌ    مُـرٌّ مَـــــــــــذَاقَـتُـــــــــــــهُ كَطَعْـــــــــــــــــمِ العَـلْقَـمِ

9-    ذُلُلٌ رِكَابِــــي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايِعِــي    لُـبِّـــــــــي، وَأَحْفِـــــــــــــــزُهُ بِأَمْــــرٍ مُـبْـــــــــــــــــــــرَمِ

شرحُ المعلّقات السّبع للزّوزني، طبعة دار صادر، بيروت، صص: 137-152

شرحُ الألفاظ:

1- الْـجَوَاءِ: الوَادِي الوَاسِعِ. عَبْلَةَ: اِسْمُ حَبِيبَةِ الشَّاعِرِ.  2- أَقْوَى وَأَقْفَرَ: خَلاَ. أُمِّ الْـهَيْثَمِ: كُنْيَةُ عَبْلَةَ. 3- الزَّائِرِينَ: مَنْ يَزْأَرُونَ كَالأُسُودِ. ابْنَةَ مَـخْرَمِ: كُنْيَةُ عَبْلَةَ.  5- تَسْتَبِـي: تَأْسَرُ الشَّاعِرَ بِـجَمَالِـهَا. غُرُوبٍ: ثَغْرٍ. وَاضِحٍ: أَبْيَضَ.  6- تُغْدِفِي: تُرْخِي أَوْ تُسْدِلِي. طَبٌّ: عَالِـمٌ أَوْ حَاذِقٌ. الْمُسْتَلْئِمِ: اللاَّبِسِ الدِّرْعَ. 8- بَاسِلٌ: كَرِيهٌ.  9- ذُلُلٌ: (ج. ذَلُولٌ) سَهْلُ الانْقِيَادِ. الرِّكَابِ: الإِبِلِ. مُشَايِعٍ: مُعَاوِنٍ. مُبْرَمٍ: مُـحْكَمٍ.

الأسئلةُ الموجِّهة:

حلّلْ هذا النّصَّ تحليلا أدبيّا مُستعِينا بالأسئلة التّالية:

-       كَيْفَ تَـخَلَّصَ الشَّاعِرُ مِنَ الوَقْفَةِ الطَّلَلِيَّةِ إِلَى النَّسِيبِ؟

-       مَا الصِّفَاتُ الَّتِي خُصَّتْ بِـهَا الـحَبِيبَةُ؟

-       مَا هِيَ وَظَائِفُ الـخِطَابِ الـمُبَاشِرِ لِلْحَبِيبَةِ الغَائِبَةِ؟

-       فِيمَ تَـمثَّلَتِ القِيَمُ الفَخْرِيَّةُ؟

﴿ عمَــــلا مُــوفَّـقــــا


ليست هناك تعليقات: