الاثنين، 14 نوفمبر 2016

شرح نصّ: (ليسَ على نَاري حِجابٌ، الطّائيّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، 2016-2017

 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي     شرح: ليسَ على نَاري حِجاب  

حاتم الطّائيّ    معهد قرطاج حنّبعل    2 آداب    2016-2017  

الموضوعُ:

يَتغنَّى الشّاعرُ بكرمِه وعِفّتِه.

الأقسامُ:

1- مِن ب 1 إلى ب 9: صِفةُ الكرَم.

2- البقيّةُ: صِفةُ العِفّة.

الألفـــاظُ:

- عَقُورٌ: مصدرٌ (فَعُولٌ) فعلُه (عَقَرَ):  قَطْعٌ، عُبُورٌ.

- يَكُنُّ: فعلٌ ثلاثي مجرّد (يَفْعُلُ) جذرُه (ك.ن.ن):  يُغَطِّي، يَحْجُبُ، يُـخْفِي.

- مَضْنُونٍ: اسمُ مفعول (مَفْعُولٍ) فعله (ضَنَّ):  مَا يُبْخَلُ بِهِ عَلَى الآخَرِينَ.

الشّـــرحُ:

1- صِفةُ الكَرم:

- اِعتمد الـمُفتخِرُ تقنيةَ المقارَنة ليؤكّد دوامَ جُودِه.

- قارن الشّاعرُ نفسَه بالبخيل الّذي توحّشتْ كلابُه وهاجمتْ كلَّ زائر، بينما تلزمُ كلابُ الجوادِ الهدوءَ لأنّها اعتادتْ هُبوبَ الضّيوفِ والمحتاجين وعابري السّبيل بلا انْقطاع.

- شَخَّصَ حاتمٌ قِدْرَه مفتخِرا بكونِها لا تَشْتكي مِن قلّةِ الطّعام لا زمنَ الخصْب والخير ولا زمنَ الجدْبِ والمجاعة.

- قابلَ الطّائيُّ بين السّخاء والشُّحّ الكامنيْن في النّفسِ البشريّة ليُثبتَ أنّه رَهْنُ نزعةِ العَطاء دون سواها. إذْ روّضَ نزعةَ البخل.

- يُبقي السّخِيُّ نارَ القِرَى متّقدةً عمْدا كي يَهتديَ بها ليلاً التّائهون والمسافرون وعابِرُو السّبيل.

2- صِفةُ العِفّة:

- يفخرُ الطّائيُّ بأنّه عفيفُ الأخلاق يحفظُ عِرضَ الجاراتِ عند غياب أزواجهنّ دون أن يتوانَى في أداءِ واجبِ الجِيرة تجاههنّ مِن حمايةٍ ورعاية وإطعام وحسنِ معاملة. 

التّقويمُ:

- اِعتمَد الطّائيُّ أسلوبَ اسْتدراجِ المخاطَبِ (ضمير: أنْتَ) بأنْ وجّهَ إلى المتلقّي الخطابَ الفخريّ مباشرةً كي يُقنعَه بسخائِه الاستثنائيّ.

- قام الوصفُ الفخريُّ على تقنيةِ المقارنَة الضّدّيّة. فالشّاعرُ ينفِي عن نفسه مِن البُخل ما يُثبِته لغيره ويُثبت لنفسِه مِن السّخاء ما يَنفِيه عن غيْرِه.

- يكشفُ النّصُّ قيمةَ التّضامُنِ الإنسانيّ في المجتمع الجاهليّ القَبَليّ الّذي يواجهُ بيئةً صحراويّة قاسية كثيرةَ المخاطر.

عمَـــلا موفّـقا


-       رقنُ التّلميذة النّجيبة: نور الهدى القط (2 آداب 1)، معهد قرطاج حنّبعل، 2016-2017.
-       مراجعةُ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي.

نسخة ضوئيّة قابلة للتّحميل

هناك تعليقان (2):

محمد يقول...

شكرا لكم علي شرح نص ليس على ناري حجاب
ولكم مني جزيل الشكر

Unknown يقول...

شكرا لكن علي شرح هذا النص الذي فهمته جيدا


شكرا علي شرح هذا النص الذي فهمته جيدا