الاثنين، 7 نوفمبر 2016

درس: إنتاج كتابيّ: التّخطيطُ للمقال الأدبيّ (محور الشّعر الجاهليّ)، 2016-2017

الدّرس الأوّل في الإنتاج الكتابيّ
التّخطيطُ للمقالِ الأدبيّ
الموضوع:
«صَوَّرَ طَرَفَةُ بْنُ العَبْدِ فِي مُعَلَّقَتِهِ مَفْهُومَهُ الخَاصَّ لِلْفُتُوَّةِ كَاشِفًا تَحَدِّيَهُ لِلْقَوَانِينِ القَبَلِيَّةِ الـمُهَيْمِنَةِ. 
حَلِّلْ هَذَا القَوْلَ مُسْتَعِينًا بِشَوَاهِدَ دَقِيقَةٍ مِنَ الـمُذَهَّبَةِ»
التّخطيط:
1-          المقدّمة:
- الفُتوّةُ مفهومٌ عامٌّ تناولَه أغْلبُ شُعراءِ الجاهليّة: 
- إدْراجُ نصّ الأطروحةِ. 
- الإشارةُ إلى المنهج التّحليليّ.
2-          الجوهر:
أ - المفهومُ الخاصُّ للفُتوّة:
- الشّجاعةُ: الرّحلةُ في الخلاء، مواجهةُ الأعداءِ...
- القدرةُ القتاليّة: اِقتحامُ ساحاتِ الحرب...
- النّجدةُ: تلبِيةُ نداءِ الاسْتغاثة... 
- الجودُ: مع النّفسِ والأصحابِ والصّاحبات والـمُحتاجين... 
- العشقُ: هو ذو قلبٍ مرهَفٍ يَتعلّق بأجملِ الجميلات...
يشتركُ طرفةُ مع القبيلةِ في قِيم الفتوّةِ هذه. ففِيمَ تَـمثّلتِ الخصوصيّةُ؟ 
- الـمُغَالاةُ في إتْلافِ المالِ قديـمِه وجديدِه... 
- الإلقاءُ بالنّفسِ إلى التّهْلُكة (ساحةِ الوغَى، الرّحلةُ في الفلاة)...
جعلتْه هذه الخصوصيّةُ في مفهوم الفتوّةِ يَتصادمُ مع المجتمعِ القبليّ. 
ب - تحدِّي القوانينِ القبليّة المهيمنة
- تَجاهلَ طَرفةُ اللّوْمَ العنيفَ الّذِي تَلقّاهُ من القبيلةِ... 
- اِسْترسلَ في حياةِ اللّهْو والـمُجون حتّى أفلسَ...
- خَضعَ لعقوبةِ النّفيِ جزاءَ هذا التّحدّي... 
تَجاوزَ طرفةُ تحدِّيَ القوانينِ القبَليّة إلى التّمرُّدِ على مِحْنةِ الموتِ. 
3-          الخاتمة:
- بَلغ الشّاعرُ بالتّحدِّي أقصَاه: طُرِد وتَشرّدَ..
- اِقْترب نَمطُ حياةِ طرفةِ مِن الشُّعراء الصّعاليك..
 c عمـــلا موفّـــقا d
-      رقنُ التّلميذة النّجيبة: فاطمة الذّوّادي، قسم: 2 آداب 2، معهد قرطاج حنّبعل.
-      مراجعة: أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي.