الخميس، 29 ديسمبر 2016

الفرض التّأليفيّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (حاتم الطّائيّ)، 2016-2017


أســــتاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 1: تحليل النّصّ الأدبيّ
معهد 'قرطاج حــنّـبعل'
فوزيّة الشّـــطّي
2 آداب : ......
2016.12.28
التّلميذ (ة): ....................................... الرّقم: .......
       النّصّ: قال الشّاعرُ الجاهليّ 'حاتمٌ الطّائيُّ' مخاطِبا زوجتَه 'نَوار' (على بحر البسيط):
1-                  مَهْـــلاً، نَــــــوَارُ، أَقِلِّي اللَّـوْمَ وَالعَـــــــــذَلاَ  J  وَلاَ تَقُـولِـي لِشَــــــــيْءٍ فَاتَ: 'مَا فَـــــــــــعَلاَ؟!'
2-                  وَلاَ تَقُولِـي لِـمَـــالٍ كُنْـــــــتُ مُهْلِــــكَــــهُ:  J  'مَهْلاً' وَإنْ كُنْـــتُ أُعْطِي الجِـــــــنَّ وَالـخَبَلاَ
3-                  يَرَى البَخـــِيلُ سَبِيلَ الْـمَــــالِ وَاحِــدَةً  J  إِنَّ الْـجَـــــــــــــــــــوَادَ يَرَى فِـي مَالِــــــــــــــــــــــهِ سُبُــــــــــــلاَ
4-                  إِنَّ الْبَـــخِيلَ إِذَا مَا مَاتَ يَتْــــــــــــــــــــــــبَــعُهُ  J  سُوءُ الثَّنَاءِ وَيَـحْـــــــوِي الْــــــــــوَارِثُ الْإِبِـــــــــــــــــلاَ
5-                  فَاصْدُقْ حَدِيثَكَ، إِنَّ الْـمَرْءَ يَتْبَعُـــهُ  J  مَا كَانَ يَبْنِـي إِذَا مَا نَعْـــــــــــــــــــــــشُهُ حُـــــــــــــــمِلاَ
6-                  لَيْتَ الْبَــــــــخِيلَ يَرَاهُ النَّاسُ كُلُّـــــــــــــــــهُـمُ  J   كَمَا يَرَاهُـــــــــــــمْ، فَلاَ يُقْــــــــــــــــــرَى إِذا نَـــــــــــــزَلاَ
7-                  يَسْعَى الْفَتَـى وَحِـمَامُ الْمَوْتِ يُدْرِكُـهُ  J  وَكُلَّ يَــــــــــــــوْمٍ يُدَنِّـي لِلْـــــــــــــــــــــفَتَـى الْأَجَــــــــــــــــــلاَ
8-                  إِنِّـي لَأَعْـــــــــلَمُ أَنِّـي سَوْفَ يُدْرِكُـــــــــــــــــنِـي J  يَوْمِي، وَأُصْبِــــحُ عَنْ دُنْــــــــــــــــــــــيَايَ مُشْــتَغِلاَ
9-                  اللهُ يَعْـــــــــلَمُ أَنِّـي ذُو مُـحَافَــــــــــــــــــــــــــــــــــــظَةٍ J  مَا لَـمْ يَـخُـــــــــــنِّـي خَلِيلِي يَبْــــتَـــــــــــــــــــغِي بَــــدَلاَ
10-             فَإِنْ تَبَدَّلَ أَلْفَانِـــــي أَخَا ثِــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقَةٍ  J  عَــــــفَّ الْـخَلِيقَةِ لاَ نِكْــــــــــــــــــسًا وَلاَ وَكِـــــــــــــلاَ.
عبّاس إبراهيم: شرحُ ديوان حاتم الطّائيّ، ص 51، دار الفكر العربيّ،
 ط 1، بيروت، 1995.
الشّرح الـمعجميّ:
أقَلَّ: قَلَّلَ، خَفَّفَ.  J  العَذَلُ: اللّومُ والعِتابُ. أهْلَكَ المالَ: أنَفَقَهُ، بَدَّدَهُ.  J  الـخَبَلُ: الإنْسُ.
سُوءُ الثَّنَاءِ: سُوءُ الذِّكْرِ بَيْنَ النَّاسِ.  J  يَـحْوِي: يَرِثُ ويَـمْلِكُ.
قَرَى الضَّيْفَ: أكرَمَهُ وأحْسَنَ وِفادَتَه. الحِمَامُ: الهَلاَكُ، الـمَوْتُ.  J  الأجَلُ: سَاعَةُ الموتِ.
ذُو مُـحافَظةٍ: يَصُونُ العَهدَ ويَحْفظُ الوُدَّ.  J  الخَلِيلُ: الصَّديقُ الصَّادِقُ الـخَالِصُ الـمَوَدَّةِ. 
ألْفَانِـي: وَجدَنِـي. J  عَفُّ الخَلِيقةِ: عَفِيفُ الأخْلاقِ. J  النِّكْسُ: الضَّعيفُ الذَّليلُ الجبَانُ. J  الوَكِلُ: البَلِيدُ العَاجِزُ الـمُتَواكِلُ على غَيْره.
حلّلْ هذا النّصَّ تحليلا أدبيّا مُسترسِلا مُستعِينا بالأسئلة التّالية:
-         اِعْتَمَدَ الطّائِيُّ الخِطَابَ الـمُباشِرَ. حَدِّدْ طَرَفَـيْ هذا الخِطَابِ وأَسَالِيبَه ومضَامِينَه.
-         ما الخِصَالُ الّتي يُفاخِرُ الشّاعِرُ بِـحِيازَتِـها؟
-          قَارنَ حاتِمٌ بَيْنَه وبَيْنَ البَخِيل. كيْفَ صَاغَ هذه الـمُقارنَةَ؟ وما الغايةُ مِنْها؟
-         ما مَنْزِلةُ الـمَوْتِ في هذا الفخْرِ الذّاتِـيِّ؟
عَمَــــــــــلاً مُوَفَّـــــــــــــــــقًا