❙❙✿ أستاذة العربيّة ❙❙✿ فوزيّة الشّطّي ❙❙✿ شرح: لا
تبكينَّ على رسْمٍ ولا طلَل ❙❙✿ ❙❙✿
أبو نوّاس
❙❙✿ معهد
المنتزه ❙❙✿ 2ث ❙❙✿ 2024-2025 ❙❙✿ |
❦
الموضوع: يتغنّى
ابنُ هانئ بالخمرة مادِحا آثارَها في الشّاربين داعِيا إلى وِصالِـها. ❦ الأقسامُ: 1-
ب1
+ ب2: الوقفةُ الخمريّة. 2-
ب3
ب11: وصفُ الخمرة. 3-
البقيّة: فعلُ الخمرة. ❦ الألفاظُ: - صَهْبَاءُ:
صفةٌ مشبّهة (فَعْلاَءُ)
فعلُها (صَهِبَ):
مَا
خَالَطَ بَيَاضَهَا حُـمْرَةٌ. - مُزَّةً: صفةٌ مشبّهة (فُعْلَةً) فعلُها (مَزَّ):
مَذَاقُهَا
بَيْنَ الـحُلْوِ وَالـحَامِضِ. - حَرَّانَ:
صفةٌ مشبّهة (فَعْلاَنَ)
فعلُه (حَرَّ): عَطْشَانَ
مِنْ شِدَّةِ الـحَرِّ. ❦ الشّـــرح: 1- الوقفة
الخمريّة: - يدعُو أبو
نوّاس الشّعراءَ إلى الوقوفِ على معاقلِ الخمرة نافِيا وقوفَه العبثيّ الكئيب
على أطلالٍ بالية وبكاءَه على رسومٍ دارسة.
- يأمرُ بالوقفةِ الخمريّة. وينهَى عن الوقفةِ الطّلليّة. 2- وصفُ
الخمرة: - اِلتقتْ
في الخمرةِ الموصوفة جميعُ المحاسن: طِيبُ الرّائحة، لذّةُ المذاق، صفاءُ
اللّون، شدّةُ الإسْكار، طُولُ العِتْق... - اِعتنى
الواصفُ بالأثر النّفسيّ الّذي تُحدثه الخمرةُ في مُعاقِرِيها. فهي تزرع
السّعادةَ في قلوبهم وتُبدّدُ همومَهم. - حضر المعجمُ
الغزليّ في بيانِ فَرادةِ الخمرة: شُبِّهتْ بالعروس العذراء الحسناء الّتي
تُزَفُّ إلى النّدمانِ في مشهدٍ احتفاليّ بهيج. 3-
فعلُ الخمرة: - دلّ ضميرُ
المتكلّم الجمع على أنّ الخمرةَ فعلتْ فعلَها في جميع الشّاربين. فأسكرتْهم حتّى
ما عادوا يدركون حقيقةَ ما حولهم: غادروا واقعَ البؤسِ والحرمان ليسبحُوا في
فضاءِ خمريّ سعيد. ❦ التّقويم: - حاور أبو نوّاس الشّعرَ الجاهليّ
مُنتقِدا وساخرا. - تدرّج النّصُّ مِن الدّعوةِ إلى
مذهبِ الخمرة، إلى مدحِ المتغنَّى بها، إلى بيانِ فَعَالِـها في عشّاقِها. - جاءَ الإيقاعُ الدّاخليّ (التّماثل التّركيبيّ، تطابق الصّيغ الصّرفيّة، ترديدُ
الأصوات) لِيقوِّيَ الإيقاعَ الخارجيّ (التّصريع، البحر، الرّويّ).
فاكتسبَ النّصُّ غنائيّةً لَـحْنيّة. ❙❙✿ عمَــــــلا
موفّــــقا ❙❙✿ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق