الجمعة، 29 نوفمبر 2024

شرح نصّ: (لا تبكينَّ على رسْم، أبو نوّاس)، محور 2: (التّجديد في الشّعر..)، 2024-2025


 أستاذة العربيّة    فوزيّة الشّطّي    شرح: لا تبكينَّ على رسْمٍ ولا طلَل  

 أبو نوّاس    معهد المنتزه    2ث    2024-2025  

الموضوع:

يتغنّى ابنُ هانئ بالخمرة مادِحا آثارَها في الشّاربين داعِيا إلى وِصالِـها.

الأقسامُ:

1- ب1 + ب2: الوقفةُ الخمريّة.

2- ب3  ب11: وصفُ الخمرة.

3- البقيّة: فعلُ الخمرة.

الألفاظُ:

- صَهْبَاءُ: صفةٌ مشبّهة (فَعْلاَءُ) فعلُها (صَهِبَ):  مَا خَالَطَ بَيَاضَهَا حُـمْرَةٌ.

- مُزَّةً: صفةٌ مشبّهة (فُعْلَةً) فعلُها (مَزَّ):  مَذَاقُهَا بَيْنَ الـحُلْوِ وَالـحَامِضِ. 

- حَرَّانَ: صفةٌ مشبّهة (فَعْلاَنَ) فعلُه (حَرَّ):  عَطْشَانَ مِنْ شِدَّةِ الـحَرِّ.

الشّـــرح:

1- الوقفة الخمريّة:

- يدعُو أبو نوّاس الشّعراءَ إلى الوقوفِ على معاقلِ الخمرة نافِيا وقوفَه العبثيّ الكئيب على أطلالٍ بالية وبكاءَه على رسومٍ دارسة. 

- يأمرُ بالوقفةِ الخمريّة. وينهَى عن الوقفةِ الطّلليّة.

2- وصفُ الخمرة:

- اِلتقتْ في الخمرةِ الموصوفة جميعُ المحاسن: طِيبُ الرّائحة، لذّةُ المذاق، صفاءُ اللّون، شدّةُ الإسْكار، طُولُ العِتْق...

- اِعتنى الواصفُ بالأثر النّفسيّ الّذي تُحدثه الخمرةُ في مُعاقِرِيها. فهي تزرع السّعادةَ في قلوبهم وتُبدّدُ همومَهم.

- حضر المعجمُ الغزليّ في بيانِ فَرادةِ الخمرة: شُبِّهتْ بالعروس العذراء الحسناء الّتي تُزَفُّ إلى النّدمانِ في مشهدٍ احتفاليّ بهيج.

 3- فعلُ الخمرة:

- دلّ ضميرُ المتكلّم الجمع على أنّ الخمرةَ فعلتْ فعلَها في جميع الشّاربين. فأسكرتْهم حتّى ما عادوا يدركون حقيقةَ ما حولهم: غادروا واقعَ البؤسِ والحرمان ليسبحُوا في فضاءِ خمريّ سعيد.

التّقويم:

- حاور أبو نوّاس الشّعرَ الجاهليّ مُنتقِدا وساخرا.

- تدرّج النّصُّ مِن الدّعوةِ إلى مذهبِ الخمرة، إلى مدحِ المتغنَّى بها، إلى بيانِ فَعَالِـها في عشّاقِها.

- جاءَ الإيقاعُ الدّاخليّ (التّماثل التّركيبيّ، تطابق الصّيغ الصّرفيّة، ترديدُ الأصوات) لِيقوِّيَ الإيقاعَ الخارجيّ (التّصريع، البحر، الرّويّ). فاكتسبَ النّصُّ غنائيّةً لَـحْنيّة.

عمَــــــلا موفّــــقا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق