السبت، 5 مارس 2016

درس لغة: (الجملة الشّرطيّة): إصلاحُ التّطبيقات، 2015-2016




 

v أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي v تطبيقاتُ الجملةِ الشّرطيّة وإصلاحُها v 2ث v

 v معهد قرطاج حنّبعل: 2015-2016 v

كَوِّنْ مـمَّا يَلِي جملا شرطيّةً مُغيّرا ما يجب تغييرُه، مُـميِّزا الحدثَيْن الرّئيسيَّ والثّانويَّ، مُحدِّدا معنَى أداة الشّرط والوظيفةَ النّحويّة للمكوِّن الشّرطيّ، مع الشّكلِ التّامّ:

1- يَتَصَرَّفُ الشَّعْبُ كَمَا يَفْعَلُ القَادَةُ: (كَيْفَمَا).

2- فِي كُلِّ مَكَانٍ نَتَجَوَّلُ نَـجِدُ رُكَامَ الفَضَلاَتِ: (حَيْثُمَا، أَيْنَمَا، أَنَّى).

3- يُرَدِّدُ البَبَّغَاءُ مَا يَقُولُ النَّاسُ: (مَا، مَهْمَا).

4- يَعُمُّ الـخَرَابُ فِي كُلِّ عَصْرٍ تَسُودُهُ الـمَظَالِـمُ: (مَتَى).

5- اِسْتَحَالَ خُلُودُ البَشَرِ. فَلَـمْ تَنْفَجِرْ الأَرْضُ: (لَوْ، لَوْلاَ).

6- الَّذِي يُدَافِعُ عَنِ الـحَقِّ يَفُوزُ بِرَاحَةِ الضَّمِيرِ: (مَنْ).

c الإصْــــــــــــــــلاحُ d

1-  [كَيْفَمَا يَفْعَلْ (2) القَادَةُ] / يَتَصَرَّفْ (1) الشَّعْبُ.

© مفعول مطلق، معنى اسم الشّرط (كَيْفَمَا): الكيفيّةُ.     

2-  [حَيْثُمَا نَتَجَوَّلْ (2)] / نَـجِدْ (1) رُكَامَ الفَضَلاَتِ.

© مفعول فيه للمكان، معنى اسم الشّرط (حَيْثُمَا): الظّرفيّةُ الـمكانيّةُ.

3-  [مَهْمَا يَقُلْ (2) النَّاسُ] / يُرَدِّدْ (1) البَبَّغَاءُ.

© مفعول به، معنى اسم الشّرط (مَهْمَا): غيرُ العاقلِ.

4-  [مَتَـى تَسُدْ الـمَظَالِـمُ (2)] / يَعُمَّ (1) الـخَرَابُ.

© مفعول فيه للزّمان، معنى اسم الشّرط (مَتَى): الظّرفيّةُ الزّمانيّةُ.

5-  [لَوْلاَ اسْتِحَالَةُ (2) خُلُودِ البَشَرِ] / لَـانْفَجَرَتِ (1) الأَرْضُ.

© مفعول الشّرط، معنى حرف الشّرط (لَوْلاَ): الامتناعُ لِوجود (امتنعَ وقوعُ الحدثِ الرّئيسيّ لِوجودِ الحدثِ الثّانويّ).

أو: [لَوْ خَلَدَ (2) البَشَرُ] / لَـــانْفَجَرَتِ (1) الأَرْضُ.

© مفعول الشّرط، معنى حرف الشّرط (لَوْ): الامتناعُ لِامتناعٍ (امتنعَ وقوعُ الحدثِ الرّئيسيّ لِامتناعِ الحدثِ الثّانويّ).

6-  [مَنْ يُدَافِعْ (2) عَنِ الـحَقِّ] / يَفُزْ (1) بِرَاحَةِ الضَّمِيرِ.

© مبتدأ، معنى اسم الشّرط (مَنْ): العاقلُ.

ملاحظة: (1) = حدثٌ رئيسيّ + (2) = حدثٌ ثانويّ.

عمَــلا موفّـــقا


الأحد، 28 فبراير 2016

درس لغة: (الجملةُ الشّرطيّة)، أدواتُ الشّرط: (أنواعُها ومعانيها وعملُها)، 2015-2016

معهد قرطاج حنّبعل
äõ درس لغة: الجملةُ الشّرطيّةُ õä
أستــاذة العربــيّة
2015-2016
²2 ثانويّ: آداب/اقتصاد/علوم/إعلاميّة² 
فوزيّة الشّـطّي

 

ملاحظة:

"م.": اِختزال لكلمة "مركّب" (أو تركيب).

يهدف درسُ "الجملة الشّرطيّة" إلى إفهامِ المتعلّمين المسائلَ الآتية:

1-         قائمةُ أدوات الشّرط: الحروف (إِنْ، لَوْ، لَوْلاَ) + الأسماء (مَنْ، مَا/ مَهْمَا، كَيْفَمَا، أَنَّى/ أَيْنَمَا/ حَيْثُمَا/ أَيَّانَ، مَتَى، أَيُّ).

2-         العملُ النّحوي: الأداتان (لَوْ + لَوْلاَ) غيرُ عاملتيْن وتتّصلان بالفعل الماضي فحسْبُ. أمّا باقي الأدوات فهي عاملةٌ تجزم الفعلَيْن المضارعيْن بعدها. تتميَّز أداةُ (إِنْ) بكونها تتَّصل بصيغتيْ الماضي والمضارع المجزوم على السّواء.

3-         معانِي أدوات الشّرط: تختصّ هذه الأدواتُ بالتّعبير عن معانٍ شرطيّة محدَّدة (الإمكانُ، الامتناعُ لامتناع، الامتناعُ لوجود، العاقلُ، غيرُ العاقل، الظّرفيّةُ المكانيّة، الظّرفيّةُ الزّمانيّة، العاقلُ وغيرُ العاقل).

4-         الخاصيّةُ النّحويّة: جميعُ حروف الشّرط مَبْنيّةٌ. وأسماء الشّرط عَدَا (أَيَّ) مبنيّةٌ أيضا. يتميّز اسمُ الشّرط (أَيُّ) بكونِه مُعْرَبًا: أيْ تظهرُ على آخره علاماتُ الرّفع والنّصب والجرّ حسَب وظيفته النّحويّة في الجملة.

 


³  عَمـــــلا مُوفّـــــــقا  ³