الدّرس الأوّل في
الإنتاج الكتابيّ
التّخطيطُ للمقالِ الأدبيّ
التّخطيطُ للمقالِ الأدبيّ
الموضوع:
«صَوَّرَ طَرَفَةُ بْنُ العَبْدِ
فِي مُعَلَّقَتِهِ مَفْهُومَهُ الخَاصَّ لِلْفُتُوَّةِ كَاشِفًا تَحَدِّيَهُ لِلْقَوَانِينِ
القَبَلِيَّةِ الـمُهَيْمِنَةِ.
حَلِّلْ
هَذَا القَوْلَ مُسْتَعِينًا بِشَوَاهِدَ دَقِيقَةٍ مِنَ الـمُذَهَّبَةِ».
التّخطيط:
1-
المقدّمة:
- الفُتوّةُ مفهومٌ عامٌّ تناولَه
أغْلبُ شُعراءِ الجاهليّة:
- إدْراجُ نصّ الأطروحةِ.
- الإشارةُ إلى المنهج التّحليليّ.
2-
الجوهر:
أ - المفهومُ الخاصُّ للفُتوّة:
- الشّجاعةُ: الرّحلةُ في الخلاء،
مواجهةُ الأعداءِ...
- القدرةُ القتاليّة: اِقتحامُ ساحاتِ الحرب...
- النّجدةُ: تلبِيةُ نداءِ الاسْتغاثة...
- الجودُ: مع النّفسِ والأصحابِ والصّاحبات والـمُحتاجين...
- العشقُ: هو ذو قلبٍ مرهَفٍ يَتعلّق بأجملِ الجميلات...
← يشتركُ طرفةُ مع القبيلةِ في قِيم الفتوّةِ هذه. ففِيمَ تَـمثّلتِ
الخصوصيّةُ؟
- الـمُغَالاةُ في إتْلافِ المالِ قديـمِه وجديدِه...
- الإلقاءُ بالنّفسِ إلى التّهْلُكة (ساحةِ الوغَى، الرّحلةُ في
الفلاة)...
← جعلتْه
هذه الخصوصيّةُ في مفهوم الفتوّةِ يَتصادمُ مع المجتمعِ القبليّ.
ب
- تحدِّي القوانينِ القبليّة المهيمنة:
- تَجاهلَ طَرفةُ اللّوْمَ العنيفَ الّذِي تَلقّاهُ من
القبيلةِ...
- اِسْترسلَ في حياةِ اللّهْو والـمُجون حتّى أفلسَ...
- خَضعَ لعقوبةِ النّفيِ جزاءَ هذا التّحدّي...
← تَجاوزَ طرفةُ تحدِّيَ القوانينِ القبَليّة إلى التّمرُّدِ على
مِحْنةِ الموتِ.
3-
الخاتمة:
- بَلغ الشّاعرُ بالتّحدِّي أقصَاه:
طُرِد وتَشرّدَ..
- اِقْترب نَمطُ حياةِ طرفةِ مِن
الشُّعراء الصّعاليك..
c عمـــلا موفّـــقا d
-
رقنُ
التّلميذة النّجيبة: فاطمة الذّوّادي، قسم: 2 آداب 2، معهد قرطاج حنّبعل.
-
مراجعة: أستاذة
العربيّة: فوزيّة الشّطّي.