❦✿ أستاذة العربـيّة: فوزيّة الشّـطّي ✿❦✿ الفرض التّأليفيّ 1: التّحليل الأدبيّ ✿❦ |
❦✿ 2 آداب: 2006-2007 ✿❦✿ معهد 'نهج صيّادة' ✿ الورديّة ✿❦ |
النّصّ:
هذا جزءٌ مِن معلَّقةِ الشّاعر
الجاهليّ 'عنترة بن شدّاد' الّتي نُظِمتْ على بحرِ الكامل. 1- يَا دَارَ عَبْلَةَ بِـــــالْـجَـوَاءِ، تَكَلَّـــمِــــــــــي ✿ وَعِمِي صَبَاحًا، دَارَ
عَبْلَةَ، وَاسْلَمِي 2-
حُيِّيتِ مِنْ
طَلَـــــــــــــــــلٍ تَـقَادَمَ عَهْــدُهُ
✿ أَقْـــــــوَى
وَأَقْـــــــــــفَرَ بَعْدَ أُمِّ الْـهَـيْــــــــــــــــــــــثَمِ 3-
حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَـــــــحَتْ ✿ عَسِــــــــرًا
عَلَــــــيَّ طِلاَبُـــكِ، ابْنَةَ مَـخْـرَمِ 4-
وَلَقَـــــــــدْ نَزَلْتِ، فَلاَ
تَظُـــنِّـــي غَيْـــــــرَهُ، ✿ مِنِّـي
بِـمَـنْزِلَــــــــــــــــــــــــــــــةِ الْمُحَبِّ الْمُكْـرَمِ 5-
إِذْ تَسْتَبِيــكَ
بِذِي غُرُوبٍ وَاضِــــــــــحٍ ✿ عَذْبٍ
مُقَـبَّــــــــــــــــلُهُ لَذِيذُ الْمَـطْــــــــــــــــــــعَمِ 6-
إِنْ تُغْدِفِـي
دُونِــــــــي القِنَاعَ فَإِنَّــــــــــنِـــي ✿ طَــــبٌّ
بِأَخْـــــذِ الفَـــــــــــارِسِ الْمُسْـتَلْئِـمِ 7-
أَثْنِـي عَلَـيَّ بِـمَا عَلِمْتِ،
فَإِنَّـــــــــــــــــــنِـي ✿ سَـمْـــــــحٌ
مُـخَالَقَـــــــتِـي إِذَا لَـمْ أُظْـــــــلَـمِ 8-
وَإِذَا ظُلِمْتُ
فَــــــــــــــــــإِنَّ ظُلْمِيَ بَاسِلٌ ✿ مُـرٌّ
مَـــــــــــذَاقَـتُـــــــــــــهُ كَطَعْـــــــــــــــــمِ العَـلْقَـمِ 9- ذُلُلٌ رِكَابِــــي
حَيْثُ شِئْتُ مُشَايِعِــي ✿ لُـبِّـــــــــي،
وَأَحْفِـــــــــــــــزُهُ بِأَمْــــرٍ مُـبْـــــــــــــــــــــرَمِ ✿ شرحُ
المعلّقات السّبع للزّوزني، طبعة
دار صادر، بيروت،
صص: 137-152
✿ ❦ شرحُ
الألفاظ: 1-
الْـجَوَاءِ: الوَادِي الوَاسِعِ. ✿ عَبْلَةَ: اِسْمُ حَبِيبَةِ الشَّاعِرِ. 2-
أَقْوَى وَأَقْفَرَ:
خَلاَ. ✿ أُمِّ الْـهَيْثَمِ: كُنْيَةُ عَبْلَةَ. 3- الزَّائِرِينَ:
مَنْ يَزْأَرُونَ كَالأُسُودِ. ✿ ابْنَةَ مَـخْرَمِ: كُنْيَةُ
عَبْلَةَ. 5-
تَسْتَبِـي: تَأْسَرُ الشَّاعِرَ
بِـجَمَالِـهَا. ✿ غُرُوبٍ: ثَغْرٍ. ✿ وَاضِحٍ: أَبْيَضَ. 6-
تُغْدِفِي: تُرْخِي أَوْ تُسْدِلِي. طَبٌّ: عَالِـمٌ أَوْ حَاذِقٌ. ✿ الْمُسْتَلْئِمِ: اللاَّبِسِ الدِّرْعَ. 8- بَاسِلٌ:
كَرِيهٌ. 9-
ذُلُلٌ: (ج.
ذَلُولٌ) سَهْلُ
الانْقِيَادِ. ✿ الرِّكَابِ: الإِبِلِ. ✿ مُشَايِعٍ: مُعَاوِنٍ. ✿ مُبْرَمٍ: مُـحْكَمٍ. ❦ الأسئلةُ الموجِّهة: حلّلْ هذا النّصَّ تحليلا أدبيّا
مُستعِينا بالأسئلة التّالية: -
كَيْفَ تَـخَلَّصَ الشَّاعِرُ مِنَ
الوَقْفَةِ الطَّلَلِيَّةِ إِلَى النَّسِيبِ؟ -
مَا الصِّفَاتُ الَّتِي خُصَّتْ
بِـهَا الـحَبِيبَةُ؟ -
مَا هِيَ وَظَائِفُ الـخِطَابِ
الـمُبَاشِرِ لِلْحَبِيبَةِ الغَائِبَةِ؟ -
فِيمَ تَـمثَّلَتِ القِيَمُ
الفَخْرِيَّةُ؟ ❦✿﴿ عمَــــلا مُــوفَّـقــــا ﴾✿❦ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012
الفرض التّأليفيّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، محور: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (عنترة بن شدّاد)، 2006-2007
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق