الجمعة، 8 نوفمبر 2024

الفرض العاديّ 1: (اللّغة والتّعريب)، نصّ: (ابن حزم الأندلسيّ)، 2024-2025.




درسا اللّغة: 
- الصّيغُ الصّرفيّة والدّلالة الزّمانيّة.
- الحروفُ المحدّدة للزّمان مع صيغة الماضي.

أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي الفرض العاديّ 1 : اللّغة والتّعريب

معهد المنتزه    2 آداب 1    2024.11.07

وَأَعْرِفُ جَارِيَةً مِنْ ذَوَاتِ الـمَنَاصِبِ وَالـجَمَالِ وَالشَّرَفِ. وَقَدْ بَلَغَ بِهَا حُبُّ فَتًى مِنْ إِخْوَانِـي مَبْلَغَ هَيَجَانِ الـمَرَارِ الأَسْوَدِ. وَكَادَتْ تَـخْتَلِطُ [تُـجَنُّ، يَفْسُدُ عَقْلُهَا]. وَاشْتَهَرَ الأَمْرُ. وَشَاعَ جِدًّا حَتَّى عَلِمَهُ الأَبَاعِدُ إِلَى أَنْ تُدُورِكَتْ بِالعِلاَجِ. وَهَذَا إِنَّـمَا يَتَوَلَّدُ عَنْ إِدْمَانِ الفِكْرِ. فَإِذَا غَلَبَتِ الفِكْرَةُ وَتَـمَكَّنَ الـخَلَطُ وَتُرِكَ التَّدَاوِي، خَرَجَ الأَمْرُ عَنْ حَدِّ الـحُبِّ إِلَى حَدِّ الوَلَهِ وَالـجُنُونِ. وَإِذَا أُغْفِلَ التَّدَاوِي فِي الأَوَّلِ إِلَى الـمُعَانَاةِ، قَوِيَ جِدًّا. وَلَـمْ يُوجَدْ لَهُ دَوَاءٌ سِوَى الوِصَالِ. وَمِنْ بَعْضِ مَا كَتَبْتُ إِلَى الفَتَى قِطْعَةٌ. مِنْهَا:

  «قَدْ سَلَبْــتَ الفُؤَادَ مِنْهَا اخْتِلاَسًا ... أَيُّ خَلْقٍ يَعِيشُ دُونَ فُــــــؤَادِ

  فَـــأَغِـــثْـــهَا بِالوَصْـــــلِ تَـحْيَ شَــــــــــــرِيفًا ... وَتَفُــزْ بِالثَّوَابِ يَــوْمَ الـمَعَادِ».

اِبن حزم الأندلسيّ، طَـوْقُ الحَمَامَة، دار الفكر العربيّ، القاهرة، 1964

ص: 104 (بتصرّف)

1- أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا الأفعالَ الملوَّنةَ والمسطَّرةَ في النّصّ: (3ن)

الفعلُ

صيغتُه الصّرفيّةُ

دلالتُه الزّمانيّةُ

- أَعْرِفُ

 

 

- اِشْتَهَرَ

 

 

- يُوجَدْ

 

 

- أَغِثْ

 

 

2- حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّة في الجملِ التّالية: (3ن)

إِنْ تُرِكَ التَّدَاوِي، صَارَ الوَلَهُ جُنُونًا:  ...................................................................

....................................................................................................................

لَوْ تَعَاطَفْتُمْ مَعَ مَرْضَى الـحُبِّ العَفِيفِ:  ..............................................................

....................................................................................................................

هَلاَّ قَرَأْتَ كِتَابَ "طَوْقُ الـحَمَامَةِ":  ..................................................................

....................................................................................................................

3- كوّنْ مِـمّا يلي جملاً فعليّة مشكولةً. ثمّ حدّدْ دلالتَها الزّمانيّة: (6ن)

١- إِدْمَانُ الفِكْرِ / اِخْتِلاَطُ الذِّهْنِ (قاعدة علميّة): ..........................................................

الدّلالة الزّمانيّة:  ...........................................................................................

٢- شِفَاءُ العَاشِقِينَ مِنَ الوَلَهِ القَاتِلِ (دعاء): .................................................................

الدّلالة الزّمانيّة:  ...........................................................................................

٣- زِيَادَةُ الشَّيْءِ عَنْ حدِّهِ / اِنْقِلاَبٌ إِلَى ضِدِّهِ (حكمة): ..................................................

الدّلالة الزّمانيّة:  ...........................................................................................

٤- إِغَاثَةُ الـجَارِيَةِ / الفَوْزُ بِالثَّوَابِ (شرطُ الإمكان): .........................................................

الدّلالة الزّمانيّة:  ...........................................................................................

4- عرّبْ هذا النّصَّ الفرنسيّ. واشكلِ النّصَّ العربيّ شكلا تامّا: (7ن)

Aujourd’hui, la grande majorité des gens vivent dans des villages, des petites villes ou des grandes villes. Si nous faisons partie de cette majorité, nous somme en permanence entourés de briques et de bétons, et lorsque nous nous déplaçons, nous marchons [] sur de l’asphalte. Dans ces conditions, il nous est difficile d’imaginer à quel point la nature nous concerne : les maisons et les rues nous la font oublier. Mais nous pouvons reprendre contact avec elle en profitant d’un beau jour de vacances.

Raymond Petit, De la forêt vierge aux grandes cités, Montréal,

Édition Gamma, 1977, : 7.

- Majorité: (n.f) la plus grande partie. En permanence: (adv) sans cesse, sans interruption. Brique: (n.f) Pierre artificielle fabriquée à partir d'une pâte d'argile séchée puis cuite au four. Béton: (n.m) matériau de construction constitué de ciment, de sable, de gravier et d'eau. À quel point: à quel degré, combien. Concerner: (v.t) intéresser, toucher. En profitant: (gérondif) en tirant avantage ou bénéfice. Vierge: (adj) naturelle, primitive. Cité: (n.f) ville grande et importante.

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

d نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة    عَـــملاً مُـوفّــــــقًا c


ليست هناك تعليقات: