الأحد، 28 فبراير 2016

درس لغة: (الجملةُ الشّرطيّة)، أدواتُ الشّرط: (أنواعُها ومعانيها وعملُها)، 2015-2016

معهد قرطاج حنّبعل
äõ درس لغة: الجملةُ الشّرطيّةُ õä
أستــاذة العربــيّة
2015-2016
²2 ثانويّ: آداب/اقتصاد/علوم/إعلاميّة² 
فوزيّة الشّـطّي

 

ملاحظة:

"م.": اِختزال لكلمة "مركّب" (أو تركيب).

يهدف درسُ "الجملة الشّرطيّة" إلى إفهامِ المتعلّمين المسائلَ الآتية:

1-         قائمةُ أدوات الشّرط: الحروف (إِنْ، لَوْ، لَوْلاَ) + الأسماء (مَنْ، مَا/ مَهْمَا، كَيْفَمَا، أَنَّى/ أَيْنَمَا/ حَيْثُمَا/ أَيَّانَ، مَتَى، أَيُّ).

2-         العملُ النّحوي: الأداتان (لَوْ + لَوْلاَ) غيرُ عاملتيْن وتتّصلان بالفعل الماضي فحسْبُ. أمّا باقي الأدوات فهي عاملةٌ تجزم الفعلَيْن المضارعيْن بعدها. تتميَّز أداةُ (إِنْ) بكونها تتَّصل بصيغتيْ الماضي والمضارع المجزوم على السّواء.

3-         معانِي أدوات الشّرط: تختصّ هذه الأدواتُ بالتّعبير عن معانٍ شرطيّة محدَّدة (الإمكانُ، الامتناعُ لامتناع، الامتناعُ لوجود، العاقلُ، غيرُ العاقل، الظّرفيّةُ المكانيّة، الظّرفيّةُ الزّمانيّة، العاقلُ وغيرُ العاقل).

4-         الخاصيّةُ النّحويّة: جميعُ حروف الشّرط مَبْنيّةٌ. وأسماء الشّرط عَدَا (أَيَّ) مبنيّةٌ أيضا. يتميّز اسمُ الشّرط (أَيُّ) بكونِه مُعْرَبًا: أيْ تظهرُ على آخره علاماتُ الرّفع والنّصب والجرّ حسَب وظيفته النّحويّة في الجملة.

 


³  عَمـــــلا مُوفّـــــــقا  ³

ليست هناك تعليقات: