✿❦
أستاذة العربيّة: فوزيّة
الشّطّي ❦✿❦
الفرض العاديّ 1 : اللّغة والتّعريب ❦✿
❦✿ معهد المنتزه ❦✿❦ 2 آداب 1 ❦✿❦ 2024.11.07 ✿❦ |
|||||||||||||||
✿ وَأَعْرِفُ
جَارِيَةً مِنْ ذَوَاتِ الـمَنَاصِبِ وَالـجَمَالِ وَالشَّرَفِ. وَقَدْ بَلَغَ
بِهَا حُبُّ فَتًى مِنْ إِخْوَانِـي مَبْلَغَ هَيَجَانِ الـمَرَارِ الأَسْوَدِ.
وَكَادَتْ تَـخْتَلِطُ [تُـجَنُّ، يَفْسُدُ عَقْلُهَا]. وَاشْتَهَرَ
الأَمْرُ. وَشَاعَ جِدًّا حَتَّى عَلِمَهُ الأَبَاعِدُ إِلَى أَنْ تُدُورِكَتْ
بِالعِلاَجِ. وَهَذَا إِنَّـمَا يَتَوَلَّدُ عَنْ إِدْمَانِ الفِكْرِ. فَإِذَا
غَلَبَتِ الفِكْرَةُ وَتَـمَكَّنَ الـخَلَطُ وَتُرِكَ التَّدَاوِي، خَرَجَ
الأَمْرُ عَنْ حَدِّ الـحُبِّ إِلَى حَدِّ الوَلَهِ وَالـجُنُونِ. وَإِذَا
أُغْفِلَ التَّدَاوِي فِي الأَوَّلِ إِلَى الـمُعَانَاةِ، قَوِيَ جِدًّا.
وَلَـمْ يُوجَدْ
لَهُ دَوَاءٌ سِوَى الوِصَالِ. وَمِنْ بَعْضِ مَا كَتَبْتُ إِلَى الفَتَى
قِطْعَةٌ. مِنْهَا: «قَدْ سَلَبْــتَ الفُؤَادَ مِنْهَا اخْتِلاَسًا ... أَيُّ
خَلْقٍ يَعِيشُ دُونَ فُــــــؤَادِ فَـــأَغِـــثْـــهَا
بِالوَصْـــــلِ تَـحْيَ شَــــــــــــرِيفًا ... وَتَفُــزْ
بِالثَّوَابِ يَــوْمَ الـمَعَادِ». ✿❙
اِبن
حزم الأندلسيّ، طَـوْقُ الحَمَامَة، دار الفكر العربيّ،
القاهرة، 1964 ❙✿ ✿❙
ص: 104 (بتصرّف) ❙✿ 1- أكْمِل
الجدْولَ مُعتمِدا الأفعالَ الملوَّنةَ والمسطَّرةَ في النّصّ: (3ن)
2- حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّة في الجملِ التّالية: (3ن) ①
إِنْ
تُرِكَ التَّدَاوِي، صَارَ الوَلَهُ جُنُونًا: ................................................................... .................................................................................................................... ② لَوْ
تَعَاطَفْتُمْ مَعَ مَرْضَى الـحُبِّ
العَفِيفِ: .............................................................. .................................................................................................................... ③
هَلاَّ
قَرَأْتَ كِتَابَ "طَوْقُ
الـحَمَامَةِ": .................................................................. .................................................................................................................... 3- كوّنْ مِـمّا يلي جملاً فعليّة مشكولةً. ثمّ حدّدْ دلالتَها
الزّمانيّة: (6ن) ١- إِدْمَانُ الفِكْرِ / اِخْتِلاَطُ
الذِّهْنِ (قاعدة علميّة): .......................................................... الدّلالة
الزّمانيّة: ........................................................................................... ٢- شِفَاءُ العَاشِقِينَ مِنَ الوَلَهِ القَاتِلِ (دعاء): ................................................................. الدّلالة
الزّمانيّة: ........................................................................................... ٣- زِيَادَةُ الشَّيْءِ عَنْ حدِّهِ / اِنْقِلاَبٌ إِلَى ضِدِّهِ (حكمة): .................................................. الدّلالة
الزّمانيّة: ........................................................................................... ٤- إِغَاثَةُ الـجَارِيَةِ / الفَوْزُ
بِالثَّوَابِ (شرطُ الإمكان): ......................................................... الدّلالة
الزّمانيّة: ........................................................................................... 4- عرّبْ هذا
النّصَّ الفرنسيّ. واشكلِ النّصَّ العربيّ شكلا تامّا: (7ن) Aujourd’hui, la grande majorité des gens vivent dans des villages, des petites villes ou des grandes villes.
Si nous faisons partie de cette majorité,
nous somme en permanence entourés de briques et de bétons,
et lorsque nous nous déplaçons, nous marchons […] sur de
l’asphalte. Dans ces conditions, il nous est difficile d’imaginer à quel point la nature nous concerne :
les maisons et les rues nous la font oublier. Mais nous pouvons reprendre
contact avec elle en profitant
d’un beau jour de vacances. Raymond Petit, De la
forêt vierge aux grandes cités, Montréal, Édition Gamma, 1977, p : 7. - Majorité: (n.f) la plus
grande partie.❙ En permanence: (adv)
sans cesse, sans interruption.❙ Brique: (n.f) Pierre
artificielle fabriquée à partir d'une pâte d'argile séchée puis cuite au four.❙ Béton: (n.m) matériau de construction constitué de ciment, de
sable, de gravier et d'eau.❙ À quel point: à quel degré, combien.❙ Concerner: (v.t) intéresser,
toucher.❙ En
profitant: (gérondif) en tirant avantage ou bénéfice.❙ Vierge: (adj) naturelle, primitive.❙ Cité: (n.f) ville grande et importante.❙ .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... ❙✿d نقطة
[1]
على
وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ❙✿❙ عَـــملاً مُـوفّــــــقًا c✿❙ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
الجمعة، 8 نوفمبر 2024
الفرض العاديّ 1: (اللّغة والتّعريب)، نصّ: (ابن حزم الأندلسيّ)، 2024-2025.
الثلاثاء، 5 نوفمبر 2024
الفرض العاديّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، نصّ: (حاتم الطّائيّ)، 2024-2025
✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ الفرض
العاديّ 1: التّحليل الأدبيّ ❦✿
✿❦ نصّ: حاتم
الطّائيّ ✿ معهد
المنتزه ❦✿❦ 2 آداب 1 ✿ 2024.11.05 ❦✿ |
❀ قَالَ الشَّاعِرُ الجَاهٍلِيُّ "حَاتِمٌ الطّائِيُّ"
فِي الفَخْرِ (بَـحْرُ الطَّوِيلِ): 1- أَتَعْرِفُ
أَطْــــلاَلاً وَنُـــــــــــــــــــؤْيًا
مُهَـــــــدَّمَـــــــا ... كَخَطِّــــــــكَ
فِـي رَقٍّ كِـتَـــــــــــــــــــابًا مُنَمْنَـــــمَا 2- وَغَــــيَّرَهَا
طُــــــــــــــــــــــــولُ التَّقَادُمِ وَالبِـــــلَــى
... فَمَا أَعْــرِفُ الأَطْــــــــــــــــــــــلاَلَ إِلاَّ تَوَهُّـــــــــــــمَا 3- تَــهَادَى
عَلَيْهَا حَـلْيُهَا ذَاتَ بَـهْـــــجَةٍ ... وَكَشْحًا كَطَـــــــــــــــــــــــــيِّ السَّابِرِيَّـــةِ أَهْـــــــضَــمَا 4- وَنَـحْرًا كَفَى نُورَ الـجَبِـــــينِ يَزِيـــــــــــــــــــــــنُهُ
... تَوَقُّدُ يَـاقُوتٍ وَشَــــــــــــــذْرٌ
مُنَــــــــــــــــــــــــــــظَّــــــــمَا 5- يُضِيءُ
لَـنَا البَيْتُ الظَّلِيلُ خَصَاصَــةً ... إِذَا هِيَ لَيْلاً حَاوَلَـــــــــــــــــــتْ أَنْ تَبْــــــــــــسَــمَا 6- وَعَاذِلَتَيْــــنِ هَـــبَّتَا بَــعْدَ
هَـــــــــــــجْـــــــــــــــــــعَةٍ ... تَلُـــــــــومانِ
مِتْـــــــــــلاَفًا مُفِـــــــــــــــيدًا مُلَــــــــــــــــــوَّمَـا 7- تَلُومَـــانِ
لَـمَّا غَـــــــوَّرَ النَّــــجْمُ ضِــلَّــــــــــــــةً ... فَـتًى لاَ
يَرَى الإِتْلاَفَ فِـي الحَمْدِ مَغْرَمَا 8- أَلاَ لاَ
تَــلُومَانِـــي عَلَى مَا تَقَـــــــــــــــــــــدَّمَا ... كَفَى بِصُرُوفِ الدَّهْرِ بِالـمَرْءِ
مُـحْكِـمَا 9- فَنَفْسَـــكَ
أَكْرِمْــهَا فَإِنَّــكَ إِنْ تَهُــــــــــــنْ ... عَلَـــيْكَ
فَلَنْ تُلْفِي لَكَ الدَّهْـــــرَ مُكْرِمَـا 10- أَهِنْ لِلَّذِي تَهْــــوَى التِّـــــــــــــــــــلاَدَ فَإِنَّــهُ ... إِذَا مُـــتَّ كَانَ الـمَالُ نَـهْـــــــبًا مُقَسَّــــــــــمَا 11- وَذُو اللُّبِّ وَالتَّقْوَى حَقِيقٌ إِذَا رَأَى ... ذَوِي طَبَــعِ الأَخْـــــــلاَقِ أَنْ
يَــتَكَــــــــــــــرَّمَا 12- فَـجَاوِرْ
كَـــــرِيـمًا وَاقْتَــــــــــدِحْ مِنْ
زِنَادِهِ ... وَأَسْنِدْ إِلَيْهِ إِنْ تَطَــــــاوَلَ سُلَّـــــــــــــــــــــــــــــــــمَا .❙. ديوان حاتم الطّائيّ،
شرح وتحقيق: عبّاس إبراهيم، دار
الفكر العربيّ .❙. .❙. بيروت،
ط1، 1995، صص:
55-56 .❙. ❀ الشّرح المعجميّ: نُؤْيًا: حُفْرَةً
حَوْلَ الـخَيْمَةِ لِـمَسِيلِ الـمَاءِ.❙ خَطٍّ: مَصْدَرٌ
مِنْ (خَطَّ):
كِتَابَةٍ.❙ رَقٍّ:
جِلْدٍ رَقِيقٍ يُكْتَبُ فِيهِ.❙ مُنَمْنَمًا:
مَنْقُوشًا مُوَشًّى مُزَيَّنًا.❙ البِلَى: القِدَمُ،
الرَّثَاثَةُ.❙ الحَلْيُ:
مَا يُتَزَيَّنُ بِهِ مِنَ الـمَعَادِنِ الـمَصُوغَةِ وَالأَحْجَارِ الكَرِيـمَةِ.❙ كَشْحًا: خِصْرًا.❙ السَّابِرِيَّةِ: ضَرْبٍ
مِنَ الثِّيَابِ الـمَنْسُوبَةِ إِلَى الـمَدِينَةِ الفَارِسِيَّةِ "سَابُورَ".❙ أَهْضَمَ: دَقِيقًا
نَـحِيلاً ضَامِرًا.❙ نَـحْرًا:
أَعْلَى الصَّدْرِ وَمَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنْهُ.❙ شَذْرٌ: حَبَّاتُ
لُؤْلُؤٍ صَغِيرَةٌ.❙ خَصَاصَةً:
فَتْحَةً يَدْخُلُ مِنْهَا النُّورُ.❙ عَاذِلَتَيْنِ:
لاَئِمَتَيْنِ، مُعَاتِبَتَيْنِ.❙ مِتْلاَفًا:
شَدِيدَ الإِسْرَافِ، كَثِيرَ الإِنْفَاقِ.❙
مُفِيدًا:
مُكْتَسِبًا لِلـمَالِ.❙ غَوَّرَ:
مَالَ لِلْمَغِيبِ.❙ ضِلَّةً:
هَدَرًا، بِلاَ جَدْوَى.❙
مَغْرَمًا: ذَنْبًا.❙
صُرُوفِ الدَّهْرِ:
نَوَائِبِهِ وَشَدَائِدِهِ.❙ تُلْفِي:
تَـجِدُ، تَلْقَى.❙
أَهِنْ:
اِصْرِفْ، أَنْفِقْ، اُبْذُلْ.❙
التِّلاَدَ:
الـمَالَ الـمَوْرُوثَ.❙ اللُّبِّ:
العَقْلِ السَّلِيمِ الـمُسْتَنِيرِ.❙ طَبَعِ
الأَخْلاَقِ:
الأَخْلاَقِ الشَّائِنَةِ الـمَعِيبَةِ.❙ اِقْتَدِحْ: اِقْتَبِسْ
مِنْ جَمِيلِ خِصَالِه وَعَظِيمِ فِعَالِهِ. ❀ حلّلْ هذا النّصَ تحليلاً أدبيًّا مسترسِلاً مُستعينًا
بِالأسئِلةِ الموجِّهَةِ التَّالية: - قَسِّمْ هَذَا
النَّصَّ حَسَبَ مِعْيَارِ الِبنْيَةِ (الوَقْفَة
الطَّلَلِيَّة، النَّسِيب، الفَخْر) مُبَيِّنًا
الرَّوَابِطَ الـمَعْنَوِيَّةَ بَيْنَ أَقْسَامِهِ. - مَا هِيَ القَرَائِنُ
الدَّالَّةُ عَلَى الـخِطَابِ الـمُبَاشِرِ؟ وَما
دَلاَلَةُ هَذَا الـخِطَابِ؟ - تَنَوَّعَتْ ضَمَائِرُ الغَيْبَةِ
فِي النَّصِّ (هُوَ، هِيَ، هُمَا الـمُؤَنَّثُ). اِسْتَخْرِجْهَا، وَحَدِّدْ عَلَى مَنْ تَعُودُ. - مَا القِيَمُ الفَخْرِيَّةُ
الَّتِي تَغَنَّى بِهَا الشَّاعِرُ؟ وَمَا
صِلَتُهَا بِالـمَنْظُومَةِ الأَخْلاَقِيَّةِ الـجَاهِلِيَّةِ؟ ❀.❙. عَــمــــلا مُوفّــقـــا .❙.❀ |