مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
السبت، 5 مارس 2016
الأحد، 28 فبراير 2016
درس لغة: (الجملةُ الشّرطيّة)، أدواتُ الشّرط: (أنواعُها ومعانيها وعملُها)، 2015-2016
معهد قرطاج حنّبعل
|
äõ درس لغة: الجملةُ الشّرطيّةُ õä
|
أستــاذة العربــيّة
|
2015-2016
|
²2 ثانويّ: آداب/اقتصاد/علوم/إعلاميّة²
|
فوزيّة الشّـطّي
|
يهدف
درسُ "الجملة الشّرطيّة" إلى إفهامِ المتعلّمين المسائلَ
الآتية: 1-
قائمةُ أدوات
الشّرط:
الحروف (إِنْ، لَوْ، لَوْلاَ) +
الأسماء (مَنْ،
مَا/ مَهْمَا، كَيْفَمَا، أَنَّى/
أَيْنَمَا/ حَيْثُمَا/
أَيَّانَ، مَتَى، أَيُّ). 2-
العملُ
النّحوي:
الأداتان (لَوْ +
لَوْلاَ) غيرُ عاملتيْن وتتّصلان بالفعل الماضي
فحسْبُ. أمّا باقي الأدوات فهي عاملةٌ تجزم الفعلَيْن المضارعيْن بعدها. تتميَّز
أداةُ (إِنْ)
بكونها تتَّصل بصيغتيْ الماضي والمضارع المجزوم على السّواء. 3-
معانِي أدوات
الشّرط:
تختصّ هذه الأدواتُ بالتّعبير عن معانٍ شرطيّة محدَّدة (الإمكانُ، الامتناعُ لامتناع،
الامتناعُ لوجود، العاقلُ، غيرُ العاقل،
الظّرفيّةُ المكانيّة، الظّرفيّةُ الزّمانيّة، العاقلُ وغيرُ العاقل). 4-
الخاصيّةُ
النّحويّة:
جميعُ حروف الشّرط مَبْنيّةٌ. وأسماء الشّرط عَدَا (أَيَّ) مبنيّةٌ أيضا. يتميّز اسمُ الشّرط (أَيُّ) بكونِه مُعْرَبًا:
أيْ تظهرُ على آخره علاماتُ الرّفع والنّصب والجرّ حسَب وظيفته النّحويّة في الجملة.
|