أستاذة العربـيّة
|
الفرض التّأليفيّ1: لغة وتعريب
|
معهد "نهج صيّادة"
|
فوزيّة الشّـطّي
|
2 آداب: 2006 -2007
|
الورديّة
|
التّلميذ(ة): ........................................القسمُ:
.......... الرّقمُ: .......... العددُ: ....................../20
1-
أكْمِلِ الجدولَ انطلاقا مِمّا سُطّر في النّصّ: 5ن
وَمَا (1) تَشْتَكِينِي جارَتِي غَيْرَ أنّنِي ... إذَا
(2) غابَ عَنْها
بَعْلُها لا (3) أزُورُهَا [حاتم الطّائي]
وَمَنْ لَمْ (4) يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاَحِهِ ... (5) يُهَدَّمْ،
وَمَنْ لا يَظْلِمِ النّاسَ يُظْلَمِ [زُهير بن أبي سُلمى]
الصّيغةُ الصّرفيّة
|
الدّلالةُ الزّمانيّة
|
(1)
|
|
(2)
|
|
(3)
|
|
(4)
|
|
(5)
|
|
2-
حدِّدِ الدّلالةَ الزّمانيّة للحروفِ المقترنَةِ بالأفعال: 3ن
(1) وَ [سَوْفَ]
أبكِيكَ مَا نَاحتْ مُطوَّقَةٌ [الخنساء].
(2) وَ [إِنْ] يَلْتَقِ
الْحَيُّ الجمِيعُ تُلاَقِنِي ... إلَى
ذُرْوَةِ البَيْتِ الشَّرِيفِ الْمُصَمَّدِ [طرفة
بن العبد].
(3) [لَوْ] فَكَّرْتَ في الْمَسألَةِ بِتَأنٍّ.
(4) أنْهَيْنَا الدّرْسَ
وَ [لَمَّا]
تَنْقَضِ السّاعةُ.
الحرفُ
|
صيغةُ الفعلِ
|
الدّلالةُ الزّمانيّةُ
|
(1)
|
|
|
(2)
|
|
|
(3)
|
|
|
(4)
|
|
|
3-
كوِّنْ جملتيْن حسْب المطلوب مع الشّكل التّامّ: 2ن
-
فيها فعل في صيغة الماضي يدلّ على قاعدة علميّة:
← ......................................................................................
-
فيها فعل في المضارع المنصوب يدلّ على عدمِ استمرار الحدث في المستقبل:
← ......................................................................................
4-
عَرِّبِ النّصَّ التّاليَ واشْكُلْه شكلا تامّا: 9ن
La
planète suivante était habitée par un buveur. Cette visite fut très courte mais plongea le petit prince dans une grande mélancolie.
- Que fais-tu là ? dit-il au buveur, qu’il
trouva installé en silence devant une collection de bouteilles vides et
pleines.
- - Je bois, répondit le buveur, d’un air lugubre.
- - Pourquoi bois-tu ? lui demanda le petit
prince
- - Pour oublier, répondit le buveur.
- - Pour oublier quoi ? s’enquit le petit prince qui déjà le plaignait.
- - Pour oublier que j’ai honte, avoua le buveur en
baissant la tête.
- - Honte de quoi ? s’informa le petit prince
qui désirait le secourir.
- - Honte de boire ! acheva le buveur qui s’enferma
définitivement dans le silence.
Antoine De Saint-Exupéry,
Le petit prince, p :44
mélancolie : n. une profonde tristesse.
lugubre : adj. triste, funèbre.
S’enquit : v. s’enquérir : s’informer,
se renseigner.
plaignait : v.
plaindre : considérer qqn avec pitié.
secourir : v. aider à se tirer d’un
danger.
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
.....................................................................................................
}{ عمـلا مُوفَّـقا }{