إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

الفرض التّأليفيّ 1: (اللّغة والتّعريب)، نصّ: (شعرٌ جاهليّ)، 2006-2007




💛  دروس اللّغة: محور الدّلالة الزّمانيّة 💚

♣  أســــتاذة العربـيّة    فوزيّة الشّـــطّي    الفرض التّأليفيّ 1   اللّغة والتّعريب    

  2 آداب    معهد نهج صيّادة    الورديّة   2006-2007 

1- أكْمِلِ الجدولَ مُعتمِدا ما سُطّر في النّصّ: (5ن)

- وَمَا (1) تَشْتَكِينِـي جَارَتِـي غَيْرَ أَنَّـــــــنِـي ...  إِذَا (2) غَابَ عَنْهَا بَعْلُهَا لاَ (3) أَزُورُهَا. [حاتم الطّائي]

- وَمَنْ لَـمْ (4) يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاَحِهِ ... (5) يُهَدَّمْ، وَمَنْ لاَ يَظْلِمِ النَّـــــاسَ يُظْلَمِ. [زُهير بن أبي سُلمى]

الصّيغةُ الصّرفيّة

الدّلالةُ الزّمانيّة

(1)

 

(2)

 

(3)

 

(4)

 

(5)

 

2- حدِّدِ الدّلالةَ الزّمانيّة للحروفِ الـموضوعةِ بين معقوفيْن مُبيِّنا صيغَ الأفعالِ الـمُقترِنة بها: (3ن)

- (1) وَ[سَوْفَ] أَبْكِيكَ مَا نَاحَتْ مُطَوَّقَةٌ. [الخنساء]

- (2) وَ[إِنْ] يَلْتَقِ الْـحَيُّ الـجَمِيعُ تُلاَقِنِـي ... إِلَى ذُرْوَةِ البَيْتِ الشَّرِيفِ الْمُصَمَّدِ. [طرفة بن العبد]

- (3) [لَوْ] فَكَّرْتَ فِي الْمَسْأَلَةِ بِتَأَنٍّ.

- (4) أَنْهَيْنَا الدَّرْسَ وَ[لَمَّا] تَنْقَضِ السَّاعَةُ.

الحرفُ

صيغةُ الفعلِ

الدّلالةُ الزّمانيّةُ

(1)

 

 

(2)

 

 

(3)

 

 

(4)

 

 

3- كوِّنْ جملاً حسَب المطلوبِ مع الشّكلِ التّامّ: (3ن)

-      جملة فيها فعلٌ في صيغةِ الماضي يدلّ على قاعدةٍ علميّة:

 .........................................................................................

-      جملة فيها فعلٌ في صيغةِ الأمرِ يدلّ على طلبِ القيامِ بالحدثِ في المستقبل:

 .........................................................................................

-      جملة فيها فعلٌ في صيغةِ المضارعِ المنصوبِ يدلّ على عدمِ استمرار الحدثِ في المستقبل:

 .........................................................................................

4- عَرِّبِ النّصَّ التّاليَ واشْكُلْه النّصَّ العربيّ شكلا تامّا: (8ن)

La planète suivante était habitée par un buveur. Cette visite fut très courte mais plongea le petit prince dans une grande mélancolie.

-          Que fais-tu là ? dit-il au buveur, qu’il trouva installé en silence devant une collection de bouteilles vides et pleines.

-          Je bois, répondit le buveur, d’un air lugubre.

-          Pourquoi bois-tu ? lui demanda le petit prince.

-          Pour oublier, répondit le buveur.

-          Pour oublier quoi ? s’enquit le petit prince qui déjà le plaignait.

Pour oublier que j’ai honte, avoua le buveur en baissant la tête.

-          Honte de quoi ? s’informa le petit prince qui désirait le secourir.

-          Honte de boire ! acheva le buveur qui s’enferma définitivement dans le silence.

Antoine De Saint-Exupéry, Le petit prince,: 44

- Mélancolie : (n.f) une profonde tristesse  ¹ Lugubre : (adj.) triste, funèbre.

- S’enquit : (v.pro. s’enquérir) : s’informer, se renseigner.

- Plaignait : (v.tr. plaindre) : considérer quelqu’un avec pitié.

- Secourir : (v.tr.) : aider à, tirer quelqu’un d’un danger.

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

¹}{¹  نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  ¹}{¹  عمـلا مُوفَّـقا  ¹}{¹


الفرض التّأليفيّ 1: (التّحليل الأدبيّ)، محور: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (عنترة بن شدّاد)، 2006-2007


أستاذة العربـيّة: فوزيّة الشّـطّي الفرض التّأليفيّ 1التّحليل الأدبيّ

2 آداب: 2006-2007 معهد 'نهج صيّادة' الورديّة

النّصّ: هذا جزءٌ مِن معلَّقةِ الشّاعر الجاهليّ 'عنترة بن شدّاد' الّتي نُظِمتْ على بحرِ الكامل.

1-    يَا دَارَ عَبْلَةَ بِـــــالْـجَـوَاءِ، تَكَلَّـــمِــــــــــي    وَعِمِي صَبَاحًا، دَارَ عَبْلَةَ، وَاسْلَمِي

2-    حُيِّيتِ مِنْ طَلَـــــــــــــــــلٍ تَـقَادَمَ عَهْــدُهُ    أَقْـــــــوَى وَأَقْـــــــــــفَرَ بَعْدَ أُمِّ الْـهَـيْــــــــــــــــــــــثَمِ

3-    حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَـــــــحَتْ    عَسِــــــــرًا عَلَــــــيَّ طِلاَبُـــكِ، ابْنَةَ مَـخْـرَمِ

4-    وَلَقَـــــــــدْ نَزَلْتِ، فَلاَ تَظُـــنِّـــي غَيْـــــــرَهُ،    مِنِّـي بِـمَـنْزِلَــــــــــــــــــــــــــــــةِ الْمُحَبِّ الْمُكْـرَمِ

5-    إِذْ تَسْتَبِيــكَ بِذِي غُرُوبٍ وَاضِــــــــــحٍ    عَذْبٍ مُقَـبَّــــــــــــــــلُهُ لَذِيذُ الْمَـطْــــــــــــــــــــعَمِ

6-    إِنْ تُغْدِفِـي دُونِــــــــي القِنَاعَ فَإِنَّــــــــــنِـــي    طَــــبٌّ بِأَخْـــــذِ الفَـــــــــــارِسِ الْمُسْـتَلْئِـمِ

7-    أَثْنِـي عَلَـيَّ بِـمَا عَلِمْتِ، فَإِنَّـــــــــــــــــــنِـي    سَـمْـــــــحٌ مُـخَالَقَـــــــتِـي إِذَا لَـمْ أُظْـــــــلَـمِ

8-    وَإِذَا ظُلِمْتُ فَــــــــــــــــــإِنَّ ظُلْمِيَ بَاسِلٌ    مُـرٌّ مَـــــــــــذَاقَـتُـــــــــــــهُ كَطَعْـــــــــــــــــمِ العَـلْقَـمِ

9-    ذُلُلٌ رِكَابِــــي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايِعِــي    لُـبِّـــــــــي، وَأَحْفِـــــــــــــــزُهُ بِأَمْــــرٍ مُـبْـــــــــــــــــــــرَمِ

شرحُ المعلّقات السّبع للزّوزني، طبعة دار صادر، بيروت، صص: 137-152

شرحُ الألفاظ:

1- الْـجَوَاءِ: الوَادِي الوَاسِعِ. عَبْلَةَ: اِسْمُ حَبِيبَةِ الشَّاعِرِ.  2- أَقْوَى وَأَقْفَرَ: خَلاَ. أُمِّ الْـهَيْثَمِ: كُنْيَةُ عَبْلَةَ. 3- الزَّائِرِينَ: مَنْ يَزْأَرُونَ كَالأُسُودِ. ابْنَةَ مَـخْرَمِ: كُنْيَةُ عَبْلَةَ.  5- تَسْتَبِـي: تَأْسَرُ الشَّاعِرَ بِـجَمَالِـهَا. غُرُوبٍ: ثَغْرٍ. وَاضِحٍ: أَبْيَضَ.  6- تُغْدِفِي: تُرْخِي أَوْ تُسْدِلِي. طَبٌّ: عَالِـمٌ أَوْ حَاذِقٌ. الْمُسْتَلْئِمِ: اللاَّبِسِ الدِّرْعَ. 8- بَاسِلٌ: كَرِيهٌ.  9- ذُلُلٌ: (ج. ذَلُولٌ) سَهْلُ الانْقِيَادِ. الرِّكَابِ: الإِبِلِ. مُشَايِعٍ: مُعَاوِنٍ. مُبْرَمٍ: مُـحْكَمٍ.

الأسئلةُ الموجِّهة:

حلّلْ هذا النّصَّ تحليلا أدبيّا مُستعِينا بالأسئلة التّالية:

-       كَيْفَ تَـخَلَّصَ الشَّاعِرُ مِنَ الوَقْفَةِ الطَّلَلِيَّةِ إِلَى النَّسِيبِ؟

-       مَا الصِّفَاتُ الَّتِي خُصَّتْ بِـهَا الـحَبِيبَةُ؟

-       مَا هِيَ وَظَائِفُ الـخِطَابِ الـمُبَاشِرِ لِلْحَبِيبَةِ الغَائِبَةِ؟

-       فِيمَ تَـمثَّلَتِ القِيَمُ الفَخْرِيَّةُ؟

﴿ عمَــــلا مُــوفَّـقــــا