إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 22 يناير 2025

الفرض العاديّ 2: (اللّغة والتّعريب)، نصّ: (جبران خليل جبران)، 2017-2018




درسا الفرض:
- الجملة الظّرفيّة (هي مخصّصة للشّعب العلميّة فحسْب).
الجملة الشّرطيّة (تُدرَّس لجميع الشّعب).

 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 2: اللّغة والبلاغة      

 معهد قرطاج حنّبعل    2 آداب 2    2018.4.06  

مَاذَا أَقُولُ عَنْ كُهُوفِ رُوحِي؟ (أ) مَهْمَا أَقُلْ عَنْهَا، تَبْعَثْ فِيكِ الخَوْفَ. لَـمَّا أَتْعَبُ مِنْ سُبُلِ النَّاسِ الوَاسِعَةِ أَلْتَجِئُ إِلَيْهَا. إِنِّي أَدْخُلُ كُهُوفَ رُوحِي عِنْدَمَا لاَ أَجِدُ مَكَانًا آخَرَ أُسْنِدُ إِلَيْهِ رَأْسِي. وَقُبَيْلَ الدُّخُولِ إِلَيْهَا أَتَأَمَّلُنِي جَيِّدًا. وَلَوْ كَانَ لِـمَنْ أُحِبُّهُمُ الشَّجَاعَةُ لِدُخُولِ تِلْكَ الكُهُوفِ لَـمَا وَجَدُوا فِيهَا سِوَى رَجُلٍ رَاكِعٍ عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَهْوَ يُصَلِّي [...].

لاَ، لاَ أُرِيدُ أَنْ يَفْهَمَنِي بَشَرِيٌّ إِذَا كَانَ فَهْمُهُ إِيَّايَ ضَرْبًا مِنَ العُبُودِيَّةِ الـمَعْنَوِيَّةِ. وَمَا أَكْثَرَ الَّذِينَ يَتَوَهَّـمُونَ أَنَّـهُمْ يَفْهَمُونَنَا لِأَنَّـهُمْ وَجَدُوا فِي بَعْضِ مَظَاهِرِنَا شَيْئًا شَبِيهًا بِـمَا اخْتَبَرُوهُ مَرَّةً فِي حَيَاتِهِمْ. وَلَيْتَهُمْ يَكْتَفُونَ بِادِّعَائِهِمْ إِدْرَاكَ أَسْرَارِنَا، تِلْكَ الأَسْرَارِ الَّتِي نَحْنُ ذَوَاتُنَا لاَ نُدْرِكُهَا. وَبَعْدَ أَنْ يَصِمُونَنَا بِعَلاَمَاتٍ وَأَرْقَامٍ يَضَعُونَنَا عَلَى رُفٍّ مِنْ رُفُوفِ اعْتِقَادَاتِهِمْ. فَــــ(ب)كَيْفَمَا يَفْعَلْ الصَّيْدَلاَنِيُّ بِقَنَانِي الأَدْوِيَة، يَفْعَلْ هَؤُلاَءِ بِالأُدَبَاءِ.

رسائلُ جبران خليل جبران، مؤسّسة بحسون للنّشر والتّوزيع، بيروت، 2015

ص: 94-95، بتصرّف

1-   اِستخرجْ مِن النّصِّ جملةً شرطيّة تدلّ على معنَى الامتناع: (1ن)

 ·  .............................................................................................................................

2-   حلّلْ هذه الجملَ الظّرفيّةَ تحليلا كاملا: (5ن)

-       لَـمَّا أَتْعَبُ مِنْ سُبُلِ النَّاسِ الوَاسِعَةِ، أَلْتَجِئُ إِلَيْهَا.

 © ..........................................................................................................................

-       قُبَيْلَ الدُّخُولِ إِلَيْهَا، أَتَأَمَّلُنِـي جَيِّدًا.

© ...........................................................................................................................

-       بَعْدَ أَنْ يَصِمُونَنَا بِعَلاَمَاتٍ وَأَرْقَامٍ، يَضَعُونَنَا عَلَى رُفٍّ مِنْ رُفُوفِ اعْتِقَادَاتِـهِمْ.

© ...........................................................................................................................

-       سَاعَةَ يَتَحَاوَرُ الشُّعَرَاءُ الـمُبْدِعُونَ، أَنْصِتُوا صَامِتِينَ.

© ...........................................................................................................................

3-   حلّلِ الجملتيْن الشّرطيّتيْن الـمُلوّنتيْن في النّصّ: (5،2ن)

(أ): ..........................................................................................................................

(ب): ........................................................................................................................

4-   كوّنْ جملاً شرطيّة مِـمّا يلي، مع الشّكلِ التّامّ: (3ن)

-       فِي كُلِّ مَكَانٍ أَدْخُلُ، أَرْكَعُ مُصَلِّيًا.

© .......................................................................................................................

-       الَّذِي يَتَوَهَّمُ أَنَّهُ يَفْهَمُنَا، يُخْطِئُ فِي تَقْدِيرِ عَقْلِهِ.

© .......................................................................................................................

-       فِي كُلِّ زَمَانٍ يَظْهَرُ الشَّاعِرُ، يَعِيشُ غَرِيبًا.

© .......................................................................................................................

5-   عرّبِ النّصَّ الفرنسيَّ التَّاليَ، واشكلِ النّصَّ العربيّ شكلا تامّا: (5،7ن)

Abandonné à lui-même, Olivier Twist se livra aux réflexions que le traitement qu’il venait d’endurer devait fatalement éveiller dans le cœur d’un enfant. Il avait écouté les moqueries avec dédain, il avait supporté les coups sans pousser un cri car il était fier et il se serait laissé brûler vif plutôt que de proférer une plainte.

Mais maintenant que personne ne pouvait le voir ou l’entendre, il tomba à genoux [] et se mit à verser des larmes. 

s Charles Dickens, Olivier Twist, Édition Hemma s

s p: 12, Belgique, 1969 s

sLivra (v.pr. se livrer): montrer ouvertement ses sentiments. sRéflexions (n.f): pensées, remarques, observations, idées. sEndurer (v.t): souffrir, supporter. sFatalement (adv.): inévitablement, certainement, sûrement. sDédain (n.m): mépris, fierté, orgueil. sVif (adj.): vivant, en vie. sProférer (v.t): prononcer, exprimer.    

….……………...........................…………………….............…………………………..

….…………….............................………………………………………………………..

….……………....................................…………………………………………………..

….……………..........................………………………..........………………………..

….……………....................................…………………………………………………..

….…………….........................…………………………………………………………..

….……………......................……………………………………………………………..

….……………...................……………………..........…………………………………..

….……………...................……………………..........…………………………………..

ÿ [1] نقطة على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ÿ       ÿ عمــلاً موفّــقا ÿ