✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ الفرض
العاديّ 3: التّحليل الأدبيّ ❦✿
✿❦ نصّ: إيليا أبو
ماضي ✿ المنتزه ❦✿❦ 2 آداب 1 ✿ 2025.5.02 ❦✿ |
✤ هَذَا جُزْءٌ مِنْ قَصِيدَةِ "كُنْ
بَلْسَمًا" (بَـحْرُ
الكَامِلِ): 1- كُنْ بَلْسَمًا إِنْ صَارَ دَهْرُكَ أَرْقَمَا · وَحَلاَوَةً إِنْ صَارَ غَيْـــــــــــــــــــــــرُكَ عَلْقَــــــــــمَـا 2- أَحْسِنْ
وَإِنْ لَـمْ تُـجْزَ حَتَّى بِــــالثَّنَا ·
أَيَّ الـجَزَاءِ الغَيْثُ يَبْغِي إِنْ هَــــــــــــمَى؟! 3- مَنْ
ذَا يُكَافِئُ زَهْرَةً فَوَّاحَــــــــــــــــــــــةً؟! · أَوْ مَنْ يُثِيبُ
البُلْبُلَ الـمُتَــــــــــــــــــــــــــــــــرَنِّـمَا؟! 4- لَوْ
لَـمْ تَفُحْ هَذِي وَهَذَا مَا شَدَا، · عَاشَتْ مُذَمَّـمَةً وَعَاشَ
مُذَمَّــــــــــــــــــــــــــــــــــمَا 5- فَاعْمَلْ لِإِسْعَادِ السِّوَى
وَهَنَائِــهِمْ · إِنْ شِئْتَ تُسْعَدَ فِـي الـحَيَاةِ
وَتَنْعُــــــــــــــمَا 6- أَيْقِظْ شُعُورَكَ بِالـمَحَبَّةِ إِنْ غَـــــــفَا · لَوْلاَ الشُّعُورُ، النَّاسُ كَانُوا كَالـــــــــــــــــــــدُّمَى 7- أَحْبِبْ، فَيَغْدُو الكُوخُ كَوْنًا نَيِّرًا · وَابْغُضْ، فَيُمسِي الكَوْنُ سِـجْنًا مُظْلِـمَا 8- لَوْ تَعْشَقُ البَيْدَاءُ، أَصْبَحَ رَمْلُهَا · زَهْرًا، وَصَارَ سَرَابُـــــــــــــــــــــــــــــــــــــهَا
الـخَدَّاعُ مَا 9- لاَ تَطْلُبَنَّ مَـحَبَّةً مِنْ جَاهِـــــــــــــــــــلٍ
· الـمَرْءُ لَيْسَ يُـحَبُّ حَتَّـى يُفْهَـــــــــــــــــــــــــــــــــمَا 10- وَارْفِقْ بِأَبْنَاءِ الغَبَاءِ
كَأَنَّـــــــــــــــــــــهُمْ · مَرْضَى. فَإِنَّ الـجَهْلَ شَيْءٌ كَالعَـــــــــــمَى 11- كَمْ رَوَّعُوا بِـجَهَنَّمٍ أَرْوَاحَــــــــــــنَا! · فَتَأَلَّـمَتْ مِنْ قَبْلُ أَنْ تَتَأَلَّــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمَا 12- زَعَمُوا الإِلَهَ أَعَدَّهَا لِعَذَابِـــــــــــــــــنَا · حَاشَا، وَربُّكَ رَحْـمَةٌ، أَنْ يَظْلِـــــــــــــــــــــــــــمَا. · إيليا أبو
ماضي، ديوانُ الخمائِل،
موقع الدّيوان· https://www.aldiwan.net/poem62736.html · · · الشّرح
المعجميّ: ① أَرْقَمًا: ذَكَرَ الـحَيَّاتِ، أَخْبَثَ أَنْوَاعِهَا. ❙ عَلْقَمًا: مُرًّا كَالـحَنْظَلِ. ② تُـجْزَ: تُـمْنَحْ حَقَّكَ، تَنَلْ الـجَزَاءَ الـعَادِلَ. ❙ الثَّنَا: أَصْلُهَا (الثَّنَاءِ): الشُّكْرِ، الـحَمْدِ.
❙ هَـمَى: سَالَ، اِنْصَبَّ، تَسَاقَطَ. ③ يُثِيبُ: يُكَافِئُ، يُـجَازِي الفَاعِلَ خَيْرًا أَوْ شَرًّا. ④ مُذَمَّـمَةً: مَذْمُومَةً، مَلُومَةً، مَهْجُوَّةً، مَكْشُوفَةَ العُيُوبِ. ⑤ السِّوَى: الآخَرِينَ، الغَيْرِ، النَّاسِ. ⑦ نَيِّرًا: مُضِيئًا، مُشْرِقًا، مُنِيرًا، حَسَنَ اللَّوْنِ. ⑧ البَيْدَاءُ: الفَلاَةُ الـمُوحِشَةُ، الصَّحْرَاءُ الشَّاسِعَةُ. ❙ مَا: أَصْلُهَا (مَاءً). ⑩ اِرْفِقْ: اِعْطِفْ، أَشْفِقْ، تَرَفَّقْ. ⑫ حَاشَا: أَدَاةُ اسْتِثْنَاءٍ لِلتَّنْزِيهِ مَعْنَاهَا البَرَاءَةُ. · حلّلْ هذا النّصَ تحليلاً أدبيًّا مسترسِلاً مُستعينًا
بِالأسئِلةِ الموجِّهَةِ التَّالية: - حدِّدْ أَرْكَانَ الـخِطَابِ الـمُبَاشِرِ فِي
هَذَا النَّصِّ: الـمُتَكَلِّمُ وَالـمُخَاطَبُ وَالرَّسَالَةُ. - مَا هِيَ القَرَائِنُ الدَّالَّةُ عَلَى
أَنَّ النَّصَّ رُومَنْطِيقِيٌّ؟ - نَوَّعَ الشَّاعِرُ الأَسَالِيبَ
الإِنْشَائِيَّةَ وَالـخَبَرِيَّةَ. اِسْتَخْرِجْهَا مُبَيِّنًا مَعَانِيَهَا. - مَا وَظِيفَةُ الـمُعْجَمِ الدِّينِـيِّ
والـمُعْجَمِ الطَّبِيعيِّ فِي هَذَا النَّصِّ الشِّعْرِيِّ؟ - عَبَّرَ الشَّاعِرُ عَنْ حِسٍّ ثَوْرِيٍّ
وَعَنْ نَزْعَةٍ سَاخِرَةٍ. بَيِّنْ ذَلِكَ. d❀ عَــمــــلا مُوفّــقـــا ❀c |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الجمعة، 9 مايو 2025
الفرض العاديّ 3: (التّحليل الأدبيّ)، محور 4: (الرّومنطيقيّة)، نصّ: (إيليا أبو ماضي)، 2024-2025
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)