✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ الفرض التّأليفيّ 2: اللّغة والتّعريب ✿❦ ❦✿
معهد المنتزه ❦✿❦ 2 آداب 1 ❦✿❦ 2025.3.07 ✿❦ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
[حِينَ وَقَفَ الرِّجَالُ تَـمَلْمَلَتِ
الكَرَاسِي]، وَتَنَفَّسَتْ بِـمِلْءِ
قَوَائِمِهَا. مَا كَانَ أَثْقَلَ هَؤُلاَءِ! [...] خَرَجَ الرِّجَالُ. وَ❶ مَنْ يَـمُرَّ مِنْهُمْ بِأَهْلِ الـمَيِّتَةِ، يَقُلْ كَلاَمًا
أَسْوَدَ وَأَزْرَقَ وَأَصْفَرَ. [...] تَنَهَّدَتِ الكَرَاسِي. وَضَجَّتْ. وَأَخَذَتْ فِي الـهَذَرِ. [...] شَعُرَتِ الكَرَاسِي الـمُقَشَّرَةُ
وَالعَرْجَاءُ بِنَوْعٍ مِنَ الـحَرَجِ إِزَاءَ الأُخْرَى الـمُذَهَّبَةِ
وَالـمُلْتَمِعَةِ. لَكِنَّ هَذِهِ الأَخِيرَةَ بَدَتْ
قَلِقَةً مِنْ طِلاَئِهَا وَكَارِهَةً لِتِلْكَ الكُتَلِ الرَّصَاصِيَّةِ
الَّتِي تَنْصَبُّ فَوْقَهَا. صَنَعَتِ
الكَرَاسِي حَلْقَةً مُسْتَدِيرَةً
كَكُلِّ الأَشْيَاءِ الَّتِي تَتَحَرَّكَ إِذَا وَجَدَتْ نَفْسَهَا فِي
خَلْوَةٍ. ظَلَّتِ الكَرَاسِي تَتَجَادَلُ وَتَتَمَازَحُ وَتَذْكُرُ الرِّجَالَ
بِـــالسُّوءِ. جَاءَ الأَطْفَالُ فِي
صَخَبٍ. لاَ يَهُمُّهُمْ مَنْ مَاتَ. ❷ مَتَى يَدْخُلُوا الـحَلْبَةَ
الفَسِيحَةَ، يُثِيرُوا الغُبَارَ.
اِنْبَهَرُوا بِالفَوَانِيسِ وَالزَّرَابِي وَالكَرَاسِي الشَّاغِرَةِ الـمُبَعْثَرَةِ. لاَ أَحَدَ سَيُطْرِدُهُمْ
أَوْ يَنْهَرُهُمْ. لِـمَاذَا هُمْ دَائِمًا يَتَحَمَّلُونَ مَسْؤُولِيَّةَ
إِفْسَادِ الأَفْرَاحِ وَالأَتْرَاحِ؟ لِـمَاذَا يُؤَجَّلُ
نَصِيبُهُمْ مِنَ الطَّعَامِ؟ ❸ مَا يَـحْصُلْ عَلَيْهِ الأَطْفَالُ مِنَ الشَّاةِ، يُعَادِلْ أُذْنَـهَا.
حَتْمًا سَيَكْبُرُونَ، وَيَنْتَقِمُونَ. ✿ فوزيّة
العلوي، طَائِرُ الخزَفِ، مطبعة التّسفير الفنّيّ، صفاقس،
ص: 31-32، (بتصرّف) ✿ 1- اِجعلِ الجملةَ الـموضوعةَ بين معقوفيْن شرطيّةً
ومشكولةً شكلا تامّا: (1ن) ..................................................................................................................... 2- أكْملِ
الجدولَ مُعتمِدًا الكلماتِ المسطَّرةَ في النّصّ: (5ن)
3- حلّلِ الجملَ الشّرطيّة الـمُلوّنةَ والـمرقَّمة في
النّصّ: (3ن) ❶ ................................................................................................................................................. ......................................................................................................................................................... ❷ ................................................................................................................................................. ......................................................................................................................................................... ❸ ................................................................................................................................................. ......................................................................................................................................................... 4- كوّنْ
جُـملاً شرطيّة مشكولةً، مُعوِّضا ما سُطِّر بأداةِ الشّرط المناسِبة، مُـحدِّدا
معنى الأداة: (3ن) ❶ اِمْتَنَعَ بَقَاءُ الرِّجَالِ جَالِسِينَ. اِمْتَنَعَ
اخْتِنَاقُ الكَرَاسِي. © ........................................................................................... s معنى أداة الشّرط: ................................. ❷ فِي كُلِّ وَقْتٍ يَـمُوتُ شَخْصٌ، يُقِيمُ لَهُ الأَهْلُ مَأْتَـمًا. © ........................................................................................... s معنى أداة الشّرط: ................................. ❸ وُجِدَ
صَخَبُ الأَطْفَالِ. اِمْتَنَعَتْ
هَيْمَنَةُ الـحُزْنِ الكَئِيبِ. © ........................................................................................... s معنى أداة الشّرط: ................................. 5- عرّبِ النّصَّ الفرنسيَّ التَّاليَ، واشكلِ النّصَّ
العربيّ شكلاً تامّا: (7ن) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Notre monde est le monde du rebut ;
nous vivons à l’époque du sac en plastique, de la boîte de conserve, de la bouteille, des cimetières
de voitures dont personne ne sait que faire. […] L’industrie salit non seulement
son propre domaine, mais aussi celui du
voisin ; ceux qui ne contribuent en
rien à la pollution n’en subissent pas moins les effets. Pourtant, les discours publics
n’ont pas souvent pour thème la pollution et les rebuts : on préfère n’y
pas penser. s Eric Duffey, LA NATURE ET L’HOMME,
Flammarion, p: 81, Bretagne, 1970 s sRebut (n.m): Ce qu’on a rejeté, les choses sans valeur ou
inutilisables. sBoîte de conserve (n.f):
Récipient métallique servant à conserver les aliments. sCimetière (n.m): Lieu où l'on enterre les morts. sSalit (v.tr,
Salir): Rendre sale et malpropre. sDomaine (n.m):
Terre,
territoire, secteur, propriété. sContribuent (v.tr, Contribuer): Participer, avoir part, aider à l’exécution de
quelque chose. sPollution (n.f):
Dégradation de l'environnement
par des substances, des déchets ou des nuisances diverses. sSubissent (v.tr, Subir): Supporter contre son gré une chose pénible et désagréable. sDiscours (n.m):
Expression verbale d’une pensée. sPublic (adj.):
Qui concerne tous les citoyens, discours exposé devant tout le monde. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... s✿s [1] نقطة على وضوحِ الخطّ
ونظافةِ الورقة s✿s عــمــلاً مــوفّــقًــا s✿s |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الجمعة، 7 مارس 2025
الفرض التّأليفيّ 2: (اللّغة والتّعريب)، نصّ: (فوزيّة العلوي)، 2 آداب 1، 2024-2025
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق