✿❦
أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦
الفرض العاديّ 3: اللّغة والتّعريب ❦✿ ❦✿
معهد
المنتزه ❦✿❦ 2 آداب 1 ❦✿❦ 2025.4.24 ✿❦ |
||||||||||||||||||||||||
حَيَاتِـي حَيَاتَانِ: حَيَاةٌ أَصْرِفُــهَا
بِالعَمَلِ وَمُـخَالَطَةِ النَّاسِ وَمُصَارَعَتِهِمْ وَاسْتِقْصَاءِ السِّرِّ الـخَفَيِّ فِي أَعْمَاقِهِمْ. وَحَيَاةٌ
أُخْرَى أَصْرِفُهَا فِي مَكَانٍ قَصِيٍّ هَادِئٍ مَهِيبٍ مُزَخْرَفٍ لاَ يَـحُدُّهُ مَكَانٌ وَلاَ زَمَانٍ. [...] يَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ إِنَّنِي مِنَ "الـخَيَالِيِّينَ".
وَأَنَا لاَ أَعْرِفُ مَاذَا يَعْنُونَ بِـهَذِهِ الكَلِمَةِ. وَلَكِنَّنِي أَعِي أَنَّنِي لَسْتُ بِـخَيَالِـيٍّ إِلَى
دَرَجَةِ الكَذِبِ عَلَى نَفْسِي. وَلَوِ حَاوَلْتُ الكَذِبَ عَلَى نَفْسِي،
فَنَفْسِي لاَ تُصَدِّقُنِي. [...]. القُنُوطُ، يَا مَيُّ، جَزْرٌ لِكُلِّ مَدٍّ فِي
القَلْبِ. وَالقُنُوطُ عَاطِفَةٌ خَرْسَاءُ.
لِذَلِكَ كُنْتُ أَجْلِسُ أَمَامَكِ فِي الشُّهُورِ الأَخِيرَةِ وَأَنْظُرُ
طَوِيلاً إِلَى وَجْهِكِ دُونَ أَنْ أَنْبِسَ بِبِنْتِ شَفَةٍ. لِذَلِكَ لَـمْ
أَكْتُبْ بِدَوْرِي. لِذَلِكَ كُنْتُ أَقُولُ فِي سِرِّي: "لَـمْ يَبْقَ لِي دَوْرٌ". وَلَكِنْ فِي قَلْبِ كُلِّ شِتَاءٍ رَبِيعٌ يَـخْتَلِجُ.
وَوَرَاءَ نِقَابِ كُلِّ لَيْلٍ صَبَاحٌ يَشْرَئِبُّ.
وَهَا قَدْ تَـحَوَّلَ قُنُوطِي إِلَى شَكْلٍ مِنَ الأَمَلِ الفَيَّاضِ. [...]. كَمْ مَرَّةً، يَا تُرَى، لَقِيتِ مَنْ يَسْمَعُكِ وَأَنْتِ
سَاكِتَةٌ، وَيَفْهَمُكِ وَأَنْتِ سَاكِنَةٌ [...]؟ ✤ جبران خليل
جبران، رسائلُ جبران إلى ميخائيل
نُعيمة ومي زيادة، مؤسّسة بحسون ✤ ✤ بيروت، 2015، ص: 142-144، (بتصرّف) ✤ 1- اِستخرجْ مِن
النّصّ ما يلي مع الشّكلِ التّامّ : (3ن) - مصدرٌ وزنُه (الفُعُولِ): ........................................... -
صفةٌ مشبّهة وزنُها (فَعِيلٍ): ..................................... - فعلٌ وزنُه
(يَفْتَعِلُ): .............................................. - صيغةُ مبالغة وزنُها (الفَعَّالِ): .................................. - اِسمُ فاعل وزنُه (فَاعِلَةٌ): ...................................... - فعلٌ وزنُه (أَفْعُلُ): .............................................. 2- أكْملِ
الجدولَ مُعتمِدًا الكلماتِ المسطَّرةَ في النّصّ: (5ن)
3- أَكملْ الـمطلوبَ مُعتمِدًا الكلماتِ
المسطَّرةَ في الجملِ التّالية: (4ن) ❶ مَهْبَطُ الإِلْـهَامِ
فِي سَاعَاتِ الفَجْرِ الأُولَى. الوزنُ: ......................... · الجذرُ: ..............
/ ....................................... · الفعلُ: ...............
/ .................
· الصّيغةُ: ....................... · معنى الصّيغة: ....................................................................... ❷ وَثَبَ الشَّاعِرُ الثَّائرُ وِثْبَةَ الـمُقَاتِلِ الفَذِّ. الوزنُ: ......................... · الجذرُ: ..............
/ ....................................... · الفعلُ: ............... / ................. · الصّيغةُ: .......................
· معنى الصّيغة: ........................................................................ 4- عرّبِ النّصَّ الفرنسيَّ التَّاليَ، واشكلِ النّصَّ العربيّ شكلاً تامّا: (7ن) |
||||||||||||||||||||||||
Le sage Abarnakat voyageait avec des amis. Il
montait un âne pelé, portait au cou un cordonnet rouge et était assis
sur une couverture rouge. Le soir, lorsque tout le monde était déjà couché et endormi, un plaisantin subtilisa la couverture rouge sur
laquelle reposait Abarnakat, lui enleva le cordonnet rouge qu’il mit à son
propre cou, puis attacha l’âne pelé à un arbre voisin et se coucha près de
lui sur la couverture d’Abarnakat. Abarnakat se réveilla le matin et se mit
à réfléchir : «Celui-là
qui porte un cordonnet rouge autour du cou et qui est couché sur une
couverture rouge près de l’âne pelé, c’est Abarnakat. Mais qui suis-je
donc, moi ?!». Et il éclata en sanglots. ✿ Contes Africains, Maria
Kosova et Vladislav Stanowsky, Paris, p: 91 ✿ · Sage: (adj.) : Raisonnable, rationnel, tranquille, prudent.
· Pelé: (adj.) : Qui a perdu ses poils. · Cordonnet: (n.m) : Petit cordon, petite bande utilisée comme ornement, tissu mince de décoration. · Couché: (participe
passé du verbe ‘coucher’): dormi. · Plaisantin:
(n.m) :
personne qui fait des plaisanteries pour s’amuser ou se moquer des autres. · Subtiliser: (v.tr) : Dérober, voler. · Éclater en sanglots: (Locution
verbale): Fondre en larmes, pleurer à
chaudes larmes, pleurer toutes les larmes de son corps, se mettre à pleurer très fort. |
||||||||||||||||||||||||
................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... .................................................................................................................................... ❚✤d نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة s✤s عــمــلاً مــوفّــقًــا c✤❚ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من شعبة الآداب في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الخميس، 24 أبريل 2025
الفرض العاديّ 3: (اللّغة والتّعريب)، نصّ: (جبران خليل جبران)، 2024-2025
💗 دروس الفرض: الجذرُ والوزنُ والصّيغةُ الصّرفيّة 💗
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق